fbpx

صفات الطب الايورفيدا المثالي

صفات الطب الايورفيدا المثالية

المُقدّمة

تقدم الأيورفيدا وفرة من الخيارات العشبية لكل اضطراب. علاوة على ذلك ، تسرد الأيورفيدا مجموعة كبيرة ومتنوعة من العوامل الصحية مثل نوع الجسم والعمر والحالة الصحية والقدرة على التحمل والهضم وما إلى ذلك. يمكن أن يختلف اختيار الدواء المثالي بشكل كبير وفقًا لكل هذه العوامل. لذلك ، قد تكون هذه المجموعة الواسعة من خيارات العلاج محيرة.

قابلية التطبيق والتوافق هي المفاتيح. فمثلا -

  • يعتبر الكركم عشبًا رائعًا لالتئام الجروح. ولكن هناك خيارات أفضل للشفاء مثل خشب الصندل للاضطرابات الالتهابية.
  • اشواغاندا و shatavari هي كبيرة للحيوية العامة. ولكن اشواغاندا يعد خيارًا أفضل لتحسين خصوبة الرجال مقارنةً بـ shatavari.
  • من ناحية أخرى، shatavari هو عشب كبير للصحة الإنجابية للإناث.

الاختيار هو الطب الصحيح هو الأساس للشفاء الشخصي. لذلك، يحدد أشاريا تشاراك الصفات الحاسمة للطب المثالي. تساعدنا هذه الصفات على اختيار العشبة الأكثر صلة بحالة صحية معينة.

صفات الطب المثالي في الأيورفيدا وفقًا لتشاراك سامهيتا -

बहुता तत्रयोग्यत्वमनेकविधकल्पना | चतुष्कोऽयं द्रव्याणां गुण उच्यते || ७ ||

يجب أن يتوفر الدواء المثالي بكثرة بسهولة. يجب أن تكون فعالة ، وإمكانية تعدد التركيبات الصيدلانية ، والصفات الطبيعية (مليئة بالمكونات النشطة بيولوجيا).

شراك سامهيتا 9/7

وفرة

الوفرة هي الصفة الأساسية للمثل الأعلى ايورفيدا طب. قد يكون الدواء جيدًا جدًا لاضطراب معين أو لمريض معين. ولكن ، إذا تعذر الوصول إليها ، فلا فائدة من أي شخص. هذه نصيحة عملية للغاية من حيث العلاج. على وجه الخصوص ، يتطلب العلاج في حالات الطوارئ توافر الأدوية بشكل فوري.

أيضًا ، يجب أن يتوفر الدواء بكميات كافية لضمان التوحيد في إجراء العلاج. قد يؤدي توافر الدواء بكميات صغيرة إلى شفاء غير منتظم. هذا هو السبب في الوفرة هو المفتاح. لكن هذه الوفرة يجب أن تكون طبيعية وليست من صنع الإنسان.

صوتي للمحلية

في الطبيعة ، دائمًا ما يكون للنباتات المحلية وجود مهيمن. ومع ذلك ، فإن وفرة اليوم يمكن أن تكون عاملاً محيرًا ، بسبب التوافر المحلي المصطنع للأعشاب والفواكه والخضروات غير المحلية. فمثلا -

  • الكيوي متوفر بكثرة في الهند. ومع ذلك ، فهي ليست فاكهة محلية.
  • الكينوا ، حبة فائقة الجودة من أمريكا الجنوبية ، متوفرة بكميات جيدة في أوروبا.
  • أعشاب هندية مثل اشواغاندا متوفرة في جميع أنحاء العالم.

الجوهر الحقيقي للوفرة يكمن في توافر المنتجات المحلية. وفقًا للأيورفيدا ، تخضع الأعشاب والحيوانات والبشر في مكان معين لظروف مناخية وتربة معينة. يواجهون دورات طقس متشابهة. لذلك ، يتم ضبط الأعشاب المحلية بشكل طبيعي لتحقيق التوازن في المناخ المحلي.

دعونا نتخيل أن النباتات المحلية هي الأم. تقوم الأم بتجهيز الملابس الدافئة عند اقتراب فصل الشتاء. وعندما يأتي الصيف، تخلع الملابس الدافئة وتوزع المظلة والملابس الصيفية. مع اللمسة السحرية للطبيعة الأم، ما نحتاجه ينمو بشكل طبيعي بالقرب منا. إنها تضمن أن كل منطقة لديها مجموعة الأعشاب الأكثر توافقًا، مفيد للسكان المحليين. وهذا هو السبب في أن كل منطقة مناخية لديها نباتات مميزة.

لذا ، فإن كل ما ينمو بالقرب منك هو خيارك الأكثر صحة. فمثلا -

  • ينمو الزعفران بشكل طبيعي في المناخ البارد وينتج الدفء في الجسم.
  • ينمو الهيل الأخضر بشكل طبيعي في المناخ الحار والرطب ويساعد على تبريد الجسم.
  • توجد جوز الهند دائمًا بالقرب من الشواطئ ، مع مناخ دافئ ورطب. إنها أفضل الخيارات لاستعادة توازن الإلكتروليت الطبيعي في الطقس الحار.
  • تنمو التمر في المناطق الجافة والحارة والجافة وتوفر طاقة فورية وبرودة للجسم.
ايورفيدا طب

نبذة عامة

الوفرة هي العامل الأول والأهم للطب المثالي. ويضمن العلاج المستمر والشفاء الكامل. لكن، وفرة الايورفيدا الحقيقية يشير إلى النباتات الموجودة بشكل طبيعي؛ ليست منتجات مستوردة

فعالية

يجب أن يكون للدواء صفات ذات صلة بالاضطراب الحالي. لذلك ، إذا كان لديك خياران للشفاء بكثرة ، فإن الفعالية تصبح ثاني أهم عامل. دعونا نحاول فهم هذا المفهوم بأمثلة بسيطة عن الطعام. فمثلا -

دراسة حالة قصيرة

عدوى نزلات البرد هي نتيجة كافا dosha (برد) اختلال التوازن في الجسم. الحمى هي نتيجة عدم التوازن خبز إغريقي dosha (الحار).

لديك حمى بسبب نزلات البرد وتحتاج لعشبة مبردة. هناك نوعان من خيارات مكافحة الحمى المتاحة بكثرة - ماء جوز الهند والهيل الأخضر. (ينمو كل من جوز الهند والهيل الأخضر في ظروف مناخية مماثلة).

دعونا نقارن فعالية هذه الخيارات في الحالة الصحية المذكورة أعلاه.

ماء جوز الهند

  1. ماء جوز الهند له تأثير تبريد على الجسم ويزيد كافا dosha.
  2. لذلك ، فإن ماء جوز الهند ليس أفضل حل للحمى المرتبطة بنزلات البرد ، حتى لو كان متوفرًا بكثرة.

هيل أخضر

  1. الهيل الأخضر له تأثير تبريد على الجسم. كما أنه يساعد على التحكم كافا المشاكل ذات الصلة مثل السعال والغثيان والثقل وما إلى ذلك.
  2. لذلك ، يعتبر شاي الهيل الأخضر خيارًا رائعًا للحمى المرتبطة بنزلات البرد.

وهذا مثال بسيط لتوضيح مفهوم الفعالية. أدوية الايورفيدا الكلاسيكية تحتوي على العديد من الأعشاب والمعادن والرماد المعدني وغيرها. وبفضل تنوع المكونات، فإن هذه الأدوية لها تأثير متعدد الأوجه على الجسم. لذلك، من المهم اختيار الدواء بالفعالية المناسبة.

الاستخدام الموسمي

تشير هذه الخاصية أيضًا إلى الاستخدام الموسمي التفاضلي. على سبيل المثال ، يمكن غلي عشب لصنع الشاي خلال فصل الشتاء. يمكن نقع نفس العشب في الماء لصنع القرع في الصيف.

هذه الخاصية ذات قيمة لأنها تزيد من نطاق استخدام الدواء في المواسم المختلفة.

استخدامات متعددة

البعد الآخر لفعالية الدواء هو التأثيرات متعددة الأوجه. اليوم ، لا يعاني المرضى من اضطراب واحد. عادة ، يأتي الناس إلى الطبيب عندما تصبح الاضطرابات غير محتملة. في هذه المرحلة ، يتطور الاضطراب إلى مضاعفات أخرى أو يقترن باضطرابات أخرى. على سبيل المثال ، نجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

في هذه الحالة ، قد يتناول الشخص العديد من الأدوية. هناك احتمال أن يتفاعل أحد الأدوية مع الآخر بشكل غير مرغوب فيه. ولكن ماذا لو استطاع مستحضر طبي واحد أن يعالج جميع الاضطرابات ذات الصلة أو مضاعفاتها؟

ومع ذلك ، يتم تحضير معظم الأدوية التقليدية بمزيج عشبي يعمل على علاج العديد من الاضطرابات. فمثلا،

شاندرابرابها فاتي، كدواء واحد فعال في علاج الاضطرابات المتعددة (المسالك البولية ، واضطرابات الكلى ، والاضطرابات الجنسية مثل الزهري ، واضطرابات الرحم ، والوهن العام ، وضعف الجهاز العصبي ، والسكري ، واضطرابات الكبد ، وما إلى ذلك).

مهانريان تايلام هو علاج الايورفيدا الكلاسيكي يستخدم ل فاتا الاضطرابات. يمكنك تناوله عن طريق الفم ، وإجراء تدليك للجسم به ، واستخدامه في علاجات البانتشكارما ، وما إلى ذلك. لذلك ، يمكن أن يستهدف إعداد واحد مجموعة واسعة من الاضطرابات عند استخدامه بطرق مختلفة.

هناك العديد من هذه الأمثلة من حيث أدوية الايورفيدا الكلاسيكية.

نبذة عامة

يجب أن يكون للدواء تأثير موازنة شامل على dosha. تحدد نتيجة التوازن الشاملة والآثار الجانبية الصفرية فعالية الدواء.

تحضيرات متعددة

الكلمة "أنيك فيده كالبانا"يعني خيارًا للاستعدادات المتنوعة. هذه خاصية خاصة جدًا تمكن الاستخدام المتعدد الأوجه للأعشاب/الدواء.

تصوير آلهة دورغا أظهر ثمانية أيادي بأسلحة مختلفة. إنها مستعدة تمامًا للمعركة لدرجة أنها تحمل أسلحة لا تعد ولا تحصى. لذلك ، في جميع حالات الحرب الممكنة ، لديها الخيار المناسب. "أنيك فيده كالبانا"يشير إلى عشب كامل التسليح ، عشب يمكن استخدامه بعدة طرق.

على سبيل المثال -

الكركم هو عشب ذو خصائص ممتازة مضادة للأكسدة ، ومضادة للشيخوخة ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للميكروبات ، ولها خصائص مجددة. ممكن كالبانا او مستحضرات الكركم هي -

شاي الكركم

أفضل ل كافا مشاكل

مقوي للمناعة ، جيد للسمنة ، الثقل ، اضطرابات الجلد

حليب الكركم

أفضل ل خبز إغريقي اضطرابات

مجدد ، عظيم للضعفاء ، للأطفال ، كبار السن ، المتعافين ، الأشخاص بدون أسنان

مسحوق الكركم

يستخدم في تحضير طعام متعدد - أرز مقلي ، pohaالكاري الهندي القاضي، والمخللات ، وما إلى ذلك. الأطعمة التي تحتوي على الكركم لها خصائص تقوية المناعة الطبيعية.

يستخدم الكركم في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. على سبيل المثال ، كلاهما حلو بونجال وأرز ماسالا يستخدمان الكركم.

لذلك ، يعتبر الكركم مكملًا صحيًا طبيعيًا يتمتع بفترة صلاحية طويلة ، ويسهل تخزينه ، ويضيف نكهة ورائحة إضافية إلى مجموعة متنوعة من الأطباق.

يخدم الكركم كلاً من الأغراض الوقائية والعلاجية عن طريق إضافة خصائص مناعية إلى الطعام. إنه أحد أفضل الأمثلة على "أنيك فيده كالبانا"أو استخدامات متعددة.

نبذة عامة

إذا كان بإمكان أي عشب أن يحول نفسه إلى "أنيك فيده كالبانا"أو استعدادات متعددة ، فإنه يوفر نطاقًا واسعًا من إمكانيات الاستخدام. يمكن أن يخدم في ظروف صحية مختلفة ، وفئات عمرية ، وظروف مناخية ، وما إلى ذلك.

عشب مزدهر

الكلمة السنسكريتية "السمبان زورق صيني"يعني مزدهرة. في سياق الأيورفيدا، يعني ذلك - عشب/دواء مليء بمكوناته الطبيعية النشطة بيولوجيًا. هذه العشبة مليئة بالخصائص الطبية و مجهزة تجهيزا جيدا لعلاج هذا الاضطراب.

دعونا نقارن هذه العشبة ذات الموارد الجيدة بالجندي. يمكن للجندي القتال في جميع الظروف. ومع ذلك ، يمكنه القتال بشكل أفضل عندما يكون مجهزًا جيدًا بمسدس ، ودرع ، ورصاص ، وما إلى ذلك. وبالمثل ، يمكن للطاهي إعداد طعام لذيذ عندما يكون مجهزًا جيدًا بالمكونات الضرورية ومعدات الطبخ. وبالمثل ، أ السمبان زورق صيني عشب مليء بالعصير الطبي الذي يساعد في علاج الاضطراب.

المنتجات الموسمية

أي شيء ينمو بشكل طبيعي في الموسم المناسب يكون مليئًا بالمكونات النشطة بيولوجيًا. تتمتع هذه الأعشاب بخصائص غذائية وطبية فائقة مقارنة بالأعشاب التي تنمو في المناخات والتربة غير الطبيعية. لذلك، الأيورفيدا يوصي بالأعشاب المحلية والموسمية للتأكد من حصولك على أفضل خلاصة طبية من هذه الأعشاب.

المنتجات غير الموسمية و Dosha الرصيد

من ناحية أخرى ، تحظر الأيورفيدا بشدة استخدام المنتجات غير الموسمية. أشاريا شراق يقول أنه لا ينبغي لأحد أن يأكل ما يزرع في تربة غير طبيعية ، أو مناخ ، تأكله الحشرات ، وخالي من شكله الطبيعي أو طعمه أو رائحته. لا تحتوي النباتات التي تنمو في ظروف مناخية غير طبيعية أو التربة بشكل طبيعي على تغذية طبيعية. لكنها يمكن أن تكون ضارة أو سامة للصحة!

الجسم لديه dosha دورة. يساعد كل نبات موسمي طبيعي على تحقيق التوازن dosha دورة في الجسم. لكن النباتات غير الموسمية تزعج dosha التوازن بدلا من موازنة ذلك.

على سبيل المثال -

ينمو القرنبيط بشكل طبيعي في الشتاء. انه يزيد فاتا dosha داخل الجسم. ومع ذلك ، في فصل الشتاء كل شيء doshaقوامها متوازن بشكل طبيعي وبالتالي لا يسبب القرنبيط أي ضرر للجسم.

ومع ذلك ، فإن الأيورفيدا تحظر استخدام الخضروات ، خاصة. القرنبيط والبازلاء الخضراء والملفوف وغيرها خلال موسم الأمطار. أيضًا ، لا تنمو هذه الخضروات بشكل طبيعي في موسم الأمطار.

موسم الأمطار يجلب دورية فاتا اختلال التوازن. يمكن أن يؤدي استهلاك القرنبيط خلال موسم الأمطار إلى حدوث أو تفاقم شديد فاتا اضطرابات مثل آلام الجسم وآلام المفاصل والتهاب المفاصل واضطرابات المناعة الذاتية وما إلى ذلك.

لذلك ، فإن استهلاك القرنبيط غير الموسمي خلال موسم الأمطار يشكل خطراً على الصحة.

الأيورفيدا ضد الكائنات المعدلة وراثيًا

عادة ، لا يمكن للنباتات غير الموسمية البقاء على قيد الحياة في ظروف مناخية غريبة ، ولكن للتدخل البشري.

معدل جينيا CROps ظهرت في الثمانينيات وانتشرت في جميع أنحاء العالم. كان من المفترض أن يكون لهذه المحاصيل غلات أفضل ، ومقاومة أكبر للآفات ، وما إلى ذلك. كما أن هذه المحاصيل مصممة للنمو في ظروف مناخية غير طبيعية. وهنا تكمن المشكلة!

هذه المحاصيل مفيدة للرفوف في المتجر وليس لجسم الإنسان. نظرًا لأن لديهم دستورًا وراثيًا غير طبيعي ، فإن الجسم يصنفهم على أنهم مواد غريبة خطيرة. نتيجة لذلك ، يهاجم الجسم هذه الأطعمة المعدلة وراثيًا في شكل حساسية تجاه الطعام.

لذلك ، فإن الطعام المعدل وراثيا هو أمر صارم ممنوع في نظام غذائي أيورفيدا مثالي.

الكثير ليس دائما جيدا

اليوم ، لدينا أعشاب تحتوي على نسبة أعلى من المكونات النشطة بيولوجيًا. على سبيل المثال ، حدد العلماء withanolides كمكونات نشطة بيولوجيًا في اشواغاندا. عادي اشواغاندا مسحوق يحتوي على 2.5٪ ويثانوليدات. ومع ذلك ، فقد ركزنا اليوم بشكل غير طبيعي اشواغاندا المستحضرات التي قد تحتوي على نسبة 10٪ أو أكثر من withanolides. لكن المزيد ليس دائمًا أفضل.

وفقًا للعلم الحديث ، قد يؤدي زيادة تركيز المكونات النشطة بيولوجيًا إلى زيادة احتمال امتصاصها داخل الجسم. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، كان لهذا النهج نتائج عكسية.

الحقيقة إمكانات الشفاء من عشب لا يعتمد فقط على عدد قليل من المكونات النشطة بيولوجيا المحددة علميا. تدعم العديد من المركبات الأخرى وظائف المكونات النشطة بيولوجيًا الأساسية. جميع المكونات في عشب تعمل في تآزر لإنتاج تأثير الشفاء. ولهذا السبب، عندما نعرض التركيبة الطبيعية للعشب للخطر، فإننا نعطل أيضًا إمكاناته العلاجية.

وهذا هو السبب في أن العديد من الأعشاب غير الضارة بشكل طبيعي تنتج آثارًا جانبية. يُستخدم الكافا كافا منذ آلاف السنين في أوقيانوسيا لعلاج اضطرابات متعددة. لم يكن لتحضيراته الطبيعية أي آثار جانبية أو مضاعفات على السكان الأصليين. ومع ذلك ، قام العلماء بإعداد مستخلصات عالية التركيز من Kava Kava ، مما أدى إلى آثار جانبية شديدة مثل السمية الكبدية.

تيك اواى

يسرد أشاريا شاراك أربع خصائص للطب المثالي. يجب أن يتوفر الدواء المثالي بكثرة بسهولة. إلى جانب ذلك ، تدعو الأيورفيدا إلى استخدام الأعشاب المحلية المتاحة بشكل طبيعي.

يجب أن يتمتع الدواء الفعال بالخصائص المناسبة لعلاج الاضطرابات، دون أي آثار جانبية أو مضاعفات. كما ينبغي أن تكون متاحة في متعددة المستحضرات الصيدلانية الايورفيدا. على سبيل المثال – المغلي، الكبسولة، المسحوق، وما إلى ذلك. الدواء المبارك بجميع الخصائص المذكورة أعلاه يضمن أفضل النتائج بغض النظر عن عوامل العلاج الأخرى.

السمبان زورق صيني العشب هو الذي ينمو بشكل طبيعي ويتم حصاده عندما يكون أكثر عصارة ، في موسم نموه الطبيعي. تحتوي هذه العشبة على أقصى مستوى من المكونات النشطة بيولوجيًا بشكل طبيعي. إلى جانب ذلك ، يتم دعم هذه المكونات النشطة بيولوجيًا جيدًا بواسطة مركبات أخرى.

الأيورفيدا ترفض المنتجات غير الموسمية. لذلك ، فإن المحاصيل المعدلة وراثيًا ليست صحية وفقًا للأيورفيدا. إنهم يفتقرون إلى تركيبتهم الجينية الطبيعية وبالتالي خصائصهم الطبيعية.

خلاصة القول - كل ما هو متاح بشكل طبيعي هو الأفضل بالنسبة لنا.

آمل أن تساعدك هذه المدونة على اتخاذ أفضل خيارات العلاج.

هل أنت مستعد لاستكشاف نظام الشفاء القديم للأيورفيدا؟ ملكنا دورة شهادة الأيورفيدا يقدم فهماً شاملاً لهذه الممارسة التي تم اختبارها عبر الزمن. من تعلم الأساسيات إلى التقنيات المتقدمة ، ستكتسب المعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز الصحة والرفاهية المثلى. انضم إلينا في هذه الرحلة التحويلية وكن معتمدًا.

د. كانيكا فيرما
الدكتورة كانيكا فيرما هي طبيبة أيورفيدا في الهند. درست طب الايورفيدا والجراحة في كلية الأيورفيدا الحكومية في جابالبور وتخرجت في عام 2009. حصلت على درجات إضافية في الإدارة وعملت في أبوت للرعاية الصحية من 2011-2014. خلال تلك الفترة ، استخدمت الدكتورة فيرما معرفتها بالأيورفيدا لخدمة المنظمات الخيرية كمتطوعة في مجال الرعاية الصحية.

ردود

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

  • هذا الحقل لأغراض التحقق من صحة وينبغي أن تترك دون تغيير.

اتصل على WhatsApp

The Qualities of an Ideal Ayurvedic Medicine

ideal ayurvedic medicine qualities

Introduction

Ayurveda offers an abundance of herbal options for each disorder. Moreover, Ayurveda lists a huge variety of health factors like body type, age, health condition, stamina, digestion, etc. The choice of the ideal medicine can vary drastically according to all these factors. Therefore, this wide range of healing options can be confusing.

Applicability and compatibility are the keys. For example –

  • Turmeric is a great herb for wound healing. But there are better healing options like sandalwood for inflammatory disorders.
  • Ashwagandha and Shatavari are great for overall vitality. But Ashwagandha is a better option for improvement in male fertility compared to Shatavari.
  • On the other hand, Shatavari is a great herb for female reproductive health.

The choice is correct medicine is the foundation for personalized healing. Therefore, Acharya Charak defines the crucial qualities of an ideal medicine. These qualities help us to choose the most relevant herb for a particular health condition.

Qualities of an ideal medicine in Ayurveda according to Charak Samhita –

बहुता तत्रयोग्यत्वमनेकविधकल्पना| सम्पच्चेति चतुष्कोऽयं द्रव्याणां गुण उच्यते||७||

An ideal medicine should be easily available in abundance. It should have efficacy, the possibility of multiple pharmaceutical formulations, and natural qualities (full of bioactive ingredients).

Charak Samhita 9/7

Abundance

Abundance is the primary quality of an ideal Ayurvedic medicine. The medicine may be very good for a certain disorder or a particular patient. But, if it is inaccessible, then it is of no use to anyone. This is very practical advice in terms of treatment. Especially, emergency treatment requires instant availability of medicine.

Also, medicine should be available in ample quantity to ensure uniformity in the treatment procedure. Availability of medicine in small quantities may lead to inconsistent healing. That is why abundance is the key. But this abundance should be natural, not man-made.

Vocal for Local

In nature, native vegetation always has a dominant presence. However, today’s abundance can be a confusing factor, because of artificially created local availability of non-native herbs, fruits, and vegetables. For example –

  • Kiwi is amply available in India. However, it is not a local fruit.
  • Quinoa, a super grain from South America is available in good amounts in Europe.
  • Indian herbs like Ashwagandha are available throughout the world.

The true essence of abundance lies in the availability of native produce. According to Ayurveda, the herbs, animals, and humans in a particular location are subject to specific climatic and soil conditions. They face similar weather cycles. Therefore, local herbs are naturally tuned to balance the homeostasis in the local climate.

Let us imagine the local vegetation to be a mother. The mother prepares warm clothes when winter approaches. And when it is summer, she puts away the warm clothes and hands out the umbrella and summer clothing. With the magic touch of mother nature, what we need naturally grows near us. She ensures that each zone has the most compatible set of herbs, useful for the local population. This is the reason why each climatic zone has distinct vegetation.

So, whatever grows near you is your healthiest option. For example –

  • Saffron naturally grows in a cold climate and produces warmth in the body.
  • Green cardamom naturally grows in a hot and humid climate and it helps to cool the body.
  • Coconuts are almost always found near beaches, with a warm humid climate. They are the best options to restore the natural electrolyte balance in hot weather.
  • Dates grow in dry, hot, and arid regions and they provide instant energy and coolness to the body.
Ayurvedic medicine

Summary

Abundance is the first and foremost important factor for an ideal medicine. It ensures consistent treatment and complete healing. However, the true Ayurvedic abundance refers to naturally present vegetation; not imported produce.

Efficacy

The medicine should have qualities relevant to the current disorder. So, if you have two healing options in abundance, efficacy becomes the second most important factor. Let us try to understand this concept with simple food examples. For example –

Short Case Study

Common cold infection is a result of kapha dosha (cold) imbalance in the body. Fever is a result of imbalanced pitta dosha (hot).

you have a fever due to the common cold and you need a cooling herb. There are two anti-fever options available in abundance – Coconut water and green cardamom. (Both coconut and green cardamom grow in similar climatic conditions.)

Let us compare the efficacy of these options in the aforesaid health condition.

Coconut water

  1. Coconut water has a cooling effect on the body and increases kapha dosha.
  2. Therefore, coconut water is not the best solution for common cold-related fever, even if it is available in abundance.

Green cardamom

  1. Green cardamom has a cooling effect on the body. It also helps to control kapha related problems like cough, nausea, heaviness, etc.
  2. Therefore, green cardamom tea is a great option for common cold-related fever.

This is a simple example to elaborate on the concept of efficacy. Classical Ayurvedic medicines contain many herbs, minerals, metal ash, etc. Thanks to a variety of ingredients, these medicines have a multi-faceted effect on the body. Therefore, it is crucial to choose the drug with the right efficacy.

Seasonal Usage

This property also refers to differential seasonal usage. For example, an herb can be boiled to make tea during winter. The same herb can be soaked in water to make squash in summer.

This property is valuable as it increases the range of medicine usage in different seasons.

Multiple Usages

Another dimension of drug efficacy is multifaceted effects. Today, the patients do not have a single disorder. Normally, people come to a physician when the disorders become unbearable. At this stage, the disorder develops other complications or is coupled with other disorders. For example, we find that most obese people suffer from diabetes and hypertension.

In this case, a person may be taking many medicines. There is a possibility that one medicine may interact undesirably with the other. But what if a single medicinal preparation could address all the related disorders or their complications?

However, most of the classical medicines are prepared with a herbal combination that works for numerous disorders. For example,

Chandraprabha Vati, as a single drug is efficient for multiple disorders (UTI, kidney disorders, sexual disorders like syphilis, uterine disorders, general debility, nervine weakness, diabetes, liver disorders, and so on).

Mahanarayan Tailam is a classical Ayurvedic remedy used for vata disorders. You can consume it orally, perform body massage with it, use it for panchkarma therapies, and so on. Therefore, one single preparation can target a wide range of disorders when used in different ways.

There are many such examples in terms of classical Ayurvedic medicines.

Summary

The medicine should have an overall balancing effect on the dosha. The overall balancing outcome and zero side effects define the efficacy of a medicine.

Multiple Preparations

The word “Anek Vidh Kalpana” means an option for varied preparations. This is a very special property that enables the multifaceted usage of a herb/medicine.

Depictions of Goddess Durga show eight hands with different weapons. She is so completely prepared for battle that she carries myriad weapons. So, in all possible war situations, she has a suitable option. “Anek Vidh Kalpana” refers to a fully armed herb, a herb that can be used in multiple ways.

For example –

Turmeric is an herb with excellent anti-oxidant, anti-aging, anti-inflammatory, anti-microbial and rejuvenating properties. Possible Kalpana or preparations of turmeric are –

Turmeric tea

best for kapha problems

immunity booster, good for obesity, heaviness, skin disorders

Turmeric milk

Best for pitta disorders

Rejuvenating, great for the weak, for children, elderly, recuperating, people without teeth

Turmeric Powder

Used in multiple food preparations – fried rice, poha, Indian curries, kadi, pickles, etc. Food with turmeric has natural immune-boosting properties.

Turmeric is used in both sweet and savory dishes. For example, both sweet Pongal and masala rice use turmeric.

Therefore, turmeric is a natural health supplement that is with long shelf life, easy storage, and adds extra flavor and fragrance to a wide variety of dishes.

Turmeric serves both preventive and curative purposes by adding immune-modulatory properties to the food. It is one of the best examples of “Anek Vidh Kalpana” or multiple usages.

Summary

If an herb can transform itself into “Anek Vidh Kalpana” or multiple preparations, it offers a wide range of usage possibilities. It can serve in different health conditions, age groups, climatic conditions, and so on.

A Prosperous Herb

The Sanskrit word “sampan” means prosperous. In an Ayurvedic context, it means – a herb/medicine brimming with its natural bioactive ingredients. Such a herb is full of medicinal properties and well equipped to cure the disorder.

Let us compare this well-resourced herb to a soldier. A soldier can fight under all circumstances. However, he can fight best when he is well-equipped with a gun, armor, bullets, etc. Similarly, a cook can make tasty food when he is well-equipped with the necessary ingredients and cooking gear. Similarly, a sampan herb is full of medicinal juice that helps to cure the disorder.

Seasonal Produce

Anything that grows naturally, in the appropriate season is full of bioactive ingredients. Such herbs have superlative nutrition and medicinal properties compared to herbs that grow in unnatural climates and soil. Therefore, Ayurveda recommends local and seasonal herbs to ensure that you get the best medicinal essence from these herbs.

Non-seasonal Produce and Dosha Balance

On the other hand, Ayurveda strictly prohibits the use of non-seasonal produce. Acharya Charak says that one should not eat produce grown in unnatural soil, climate, eaten by insects, and devoid of its natural form, taste, or aroma. The plants that grow in unnatural climatic conditions or soil naturally do not have natural nutrition. But they can also be detrimental or toxic to health!

The body has a dosha cycle. Each naturally seasonal grown plant helps to balance the dosha cycle in the body. But non-seasonal plants disturb the dosha balance instead of balancing it.

For example –

Cauliflower naturally grows in winter. It increases vata dosha in the body. However, in winter all doshas are naturally balanced and therefore cauliflower does not bring any harm to the body.

However, Ayurveda prohibits the use of vegetables, esp. cauliflower, green peas, cabbages, etc. During the rainy season. Also, these vegetables naturally do not grow in the rainy season.

The rainy season brings a cyclic vata imbalance. Consuming cauliflower during the rainy season can cause or aggravate severe vata disorders like body pain, joint pain, arthritis, autoimmune disorders, etc.

Therefore, it is a health hazard to consume non-seasonal cauliflower during the rainy season.

Ayurveda against GMO

Normally, non-seasonal vegetation cannot survive in odd climatic conditions, but for human intervention.

Genetically modified crops emerged in the 80s and spread throughout the globe. These crops were supposed to have better yields, greater resistance to pests, etc. Also, these crops are designed to grow in unnatural climatic conditions. And here is the catch!

These crops are good for shelves in the store, not for the human body. Since they have an unnatural genetic constitution, the body labels them as dangerous foreign substances. As a result, the body attacks these GM foods in the form of food allergies.

Therefore, genetically modified food is a strict no-no in an ideal Ayurvedic diet.

More is not always better

Today, we have herbs with more percentage of bioactive ingredients. For example, scientists identified withanolides as the bioactive ingredients in Ashwagandha. Normal Ashwagandha powder contains 2.5% of withanolides. However, today we have abnormally concentrated Ashwagandha preparations that may have 10% or more percentage of withanolides. But more is not always better.

According to modern science, more concentration of bioactive ingredients may lead to more possibility of absorption inside the body. However, in most cases, this approach has backfired.

The true healing potential of an herb is not dependent only on a few scientifically identified bio-active ingredients. Many other compounds support the functions of the primary bioactive ingredients. All constituents in an herb work in synergy to produce the healing effect. That’s why, when we jeopardize the natural composition of the herb, we also disturb its healing potential.

And this is the reason many naturally harmless herbs produce side effects. Kava Kava has been used for thousands of years in Oceania for multiple disorders. Its natural preparations never had any side effects or complications on the natives. However, scientists prepared highly concentrated extracts of Kava Kava, and it produced severe side effects like hepatotoxicity.

Take Away

Acharya Charak lists four properties of an ideal medicine. An ideal medicine should be easily available in abundance. Besides, Ayurveda advocates the use of naturally available native herbs.

An efficient medicine should have the relevant properties to treat the disorders, without any side effects or complications. Also, it should be available in multiple pharmaceutical preparations. For example – decoction, capsule, powder, etc. A medicine blessed with all the above properties ensures the best results irrespective of other treatment factors.

The sampan herb is the one that grows naturally and is harvested when it is juiciest, in its natural season of growth. This herb has a maximum level of bioactive ingredients naturally possible. Besides, these bioactive ingredients are well supported by other compounds.

Ayurveda rejects non-seasonal produce. Therefore, genetically modified crops are not healthy as per Ayurveda. They lack their natural genetic composition and hence their natural properties.

The bottom line is – whatever is naturally available is the best for us.

I hope that this blog helps you to make the best treatment choices.

Dr. Kanika Verma
Dr. Kanika Verma is an Ayurvedic physician in India. She studied Ayurvedic Medicine and Surgery at Govt Ayurveda College in Jabalpur and graduated in 2009. She earned additional degrees in management and worked for Abbott Healthcare from 2011-2014. During that period, Dr. Verma used her knowledge of Ayurveda to serve charitable organizations as a healthcare volunteer.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Get in Touch