fbpx

Gurvadiguna - الخصائص الأساسية لأعشاب الايورفيدا

Gurvadiguna - خصائص أعشاب الايورفيدا

المُقدّمة

الطب الحديث له تعريف قابل للقياس الكمي لـ خصائص الأعشاب. قد يكون للأعشاب خصائص مختلفة مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومقاومة الشيخوخة وما إلى ذلك. ومع ذلك ، لا يزال العلماء غير قادرين على فهم مسارات التمثيل الغذائي المتعددة. قد تنتج هذه الأعشاب هذه التأثيرات بطريقة مختلفة قليلاً.

خصائص مثل مضادات الأكسدة والعمل المضاد للالتهابات ليست تأثيرات قائمة بذاتها. قد تكون نتيجة لعمل استقلابي معقد ومتعدد الأوجه.

هذه الخصائص أساسية للغاية ، لذا فإن مجموعة من هذه الخصائص تغطي مجموعة متنوعة من التأثيرات الأيضية.

تسمى هذه الخصائص الايورفيدا الأساسية جورفاديجونا. هم عشرين في العدد ، مع 10 أزواج من التأثيرات المتساوية والمتقابلة. المنى الأول هو جوروتفا أو ثقل. ومن هنا جاءت هذه المجموعة من Gunas بدءا من جوروتفايسمى جورفاديجونا. هؤلاء Gunas تغطية جميع الإجراءات الأيضية المحتملة لمادة ما على جسم الإنسان.

في المدونات المستقبلية، سوف نستخدم هذه الخصائص في جميع مفاهيم الأيورفيدا مثل خصائص دوشا، داتو، التسبب في أمراض الأيورفيدا، وطريقة العمل في الأعشاب / الأدوية الايورفيدا.

نبذة عامة

الأيورفيدا لديها مجموعة واسعة من الخصائص الفيزيائية المحددة التي تحدد التأثير الأيضي لمادة ما على الجسم - الثقل ، الخفة ، إلخ. هذه الخصائص العشرون مفيدة في فهم أعشاب الأيورفيدا.

Gunas (خصائص التمثيل الغذائي)

1

المعلم

ثقيل

لاغو

الاجهزه المنزليه

2

ورقة

بارد

أوشنا

عرض

3

سنيجدها

رطب / غير ضار

روكشا

جاف

4

ماند

ممل

تكشنا

حاد

5

شثير

مستقر

ريال

الجوال

6

مرودو

ناعم

كاثين

الثابت

7

فيشاد

تراجع

بيتشيل

غروي

8

شلاكشن

سلاسة

خار

هائج

9

سوكشم

دقيق / دقيق

شتول

ضخم

10

ساندرا

سوليد

دراف

سائل

بالإضافة إلى الأعشاب ، تنطبق هذه الخصائص على الأطعمة وأنماط الحياة والظروف المناخية وأي عامل آخر يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا.

أهمية التمثيل الغذائي Gunas

المعلم (الثقيلة)

تنبثق هذه الخاصية من عنصر الأرض. تتشكل الأرض أو أي كوكب عندما تتكثف الجسيمات حول نقطة واحدة من الجاذبية. يحدث تطور مماثل في حالة جوروتفا أو ثقل. هذا هو سبب وجود مرادف هندي لقوة الجاذبية يسمى - جوروتفاكرشان (جاذبية جوروتفا/ خاصية الثقل).

A المعلم المادة تخلق ثقلًا داخل الجسم. على سبيل المثال ، الزبدة أو الزيت يخلقان ثقلًا داخل الجسم بشكل طبيعي. ومع ذلك ، لا يلزم أن تكون المادة دهنية لتكوين الثقل. لا تسبب الزيوت الأساسية أي ثقل ، ولكنها تساعد في تخفيف الوزن. من ناحية أخرى ، فإن الجبن أو الفطر من الأطعمة غير الزيتية ، ومع ذلك فهي ثقيلة على الجسم.

هناك جانب آخر للثقل في التمثيل الغذائي. مادة ثقيلة عادة ما يصعب هضمها وامتصاصها. لذلك ، يأتي الثقل كميل إلى أن يصبح مضغوطًا. شيء مضغوط يصعب تحطيمه. ومع ذلك ، فإنه يخلق الترابط مرة أخرى بعد الانهيار. لذلك ، هؤلاء Gunas هي في الأساس الاتجاهات الأيضية للمادة.

على سبيل المثال ، تذوب الدهون الحيوانية عند تسخينها ، ولكنها قد تتصلب مرة أخرى. لذلك ، فإنه يميل إلى التصلب أو أن يصبح كثيفًا. ومع ذلك ، فإن الثقل لا يعتمد على الصلابة. إنها خاصية مميزة. قد تخلق أو لا تخلق الصلابة. على سبيل المثال ، الزيت ثقيل ولكنه ليس صلبًا. إذا كنت تأكل الكثير من الزيت ، فقد تشعر بالثقل.

فيما يتعلق بنمط الحياة ، فإن النوم يخلق ثقلًا في الجسم. قد تشعر بثقل في يوم غائم. لذلك ، فإن أي شيء يؤثر على عقولنا أو أجسادنا يمكن أن يكون المعلم.

جورفاديجونا

لاغو (ضوء)

لاغوvtaor lightness هي خاصية متكاملة لعنصر الفضاء. ومع ذلك ، فهو موجود أيضًا في الهواء وعناصر النار.

لاغوtva أو lightness هي الخاصية المعاكسة لـ جوروتفا (ثقل). أ لاغو تميل المادة إلى إضفاء الخفة على الجسم. الى جانب ذلك ، أ لاغو مادة سهلة الهضم.

لذلك ، لاغو مادة يسهل استيعابها في الجسم وتنتج خفة. على سبيل المثال ، الزبدة الهندية أو السمن لاغو. على الرغم من كونها دهنية ، يمكن للجسم هضم واستيعاب السمن بسرعة. من ناحية أخرى ، الزبادي (منتج مخمر) ثقيل ، حيث يميل إلى البقاء مضغوطًا.

مثال آخر مثير للاهتمام هو الكحول. الكحول خفيف وينتشر بسرعة في الجسم.

نبذة عامة

جوروتفا (ثقل) و لاغوtva(الخفة) هي خصائص توازن بعضها البعض. الثقل يشكل الأساس للنمو والتطور، ولكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى السمنة، اضطرابات كافاالخ الخفة تساعد الجسم من خلال الهضم والاستيعاب السليم. لكن الخفة الزائدة قد تسبب الدوخة، ونحافة الجسم وضعفه، وسوء التغذية، وما إلى ذلك.

ورقة (البرد)

هذه هي المجموعة التالية من الخصائص (بارد - ساخن) ، حيث يكون البرودة أكثر أهمية من الحرارة. البرودة تحافظ على الحياة وتطيلها. يمكننا الحفاظ على الحيوانات المنوية والأنسجة الحية الأخرى من خلال تجميد البرد (الحفظ من خلال الجليد).

نعلم جميعًا عن التفاعلات الطاردة للحرارة والممتصة للحرارة. هذان نوعان من التفاعلات ، مقسمان على أساس معاملات الطاقة. للشرح شيتاتفا (البرودة) ، دعونا نركز على التفاعلات الماصة للحرارة.

التفاعلات الماصة للحرارة هي تلك التي تمتص طاقة أكثر مما تنتج. لذلك ، لديهم تأثير تبريد شامل على البيئة. على سبيل المثال ، يمتص ذوبان الجليد الطاقة من البيئة المحيطة. لذلك ، عندما يذوب الثلج ، تصبح البيئة أكثر برودة.

تعد جميع عمليات الطهي تقريبًا أمثلة على التفاعلات الماصة للحرارة لأن الطعام يمتص الحرارة. هذه الحرارة تكسر الروابط داخل الخلايا وتجعل الطعام أكثر ليونة وأسهل في الهضم.

وبالمثل ، هناك طهي أيضي يدخل داخل جهازنا الهضمي. تقوم القناة الهضمية بطهي الطعام المبتلع باستخدام العصائر الهضمية لاستخراج العناصر الغذائية من الطعام. عندما يتفاعل الطعام مع عصارات الجهاز الهضمي ، فإنه قد يمتص الحرارة وينتج تأثير تبريد في الجسم. تسمى هذه المواد ورقة أو تبريد الجسم.

بعض التبريد أعشاب الايورفيدا هي خشب الصندل ، والهيل الأخضر ، والشمر ، وعرق السوس ، إلخ.

أوشنا (الحار)

المواد الساخنة أو المنتجة للحرارة تنتج بالطريقة الأخرى تمامًا. أنها تنتج طاقة زائدة أثناء عملية الهضم. المثال الأكثر شيوعا هو كحول. ينتج عنه تأثير تدفئة فوري في الجسم. لذلك ، يعتبر الكحول ضروريًا في العديد من المناطق ذات المناخات المتجمدة.

بعض الأعشاب الساخنة الشائعة هي القرنفل ، والقرفة ، والهيل الأسود ، والفلفل الأسود ، إلخ.

نبذة عامة

ورقة (البرد و أوشنا (ساخن) هما خاصيتان متوازنتان. يمنع البرودة الضرر الالتهابي بينما تحفز الحرارة عملية التمثيل الغذائي الطبيعي في الجسم وتحافظ عليها.

سنيجدها (رطب / غير نشط)

بحسب مشاهير الأيورفيداشاريايسمى Hemadri ، وهي مادة تجلب الرطوبة والنعومة وعدم اللزوجة سنيجدها. يعتبر السمن أو الزبدة الهندية المصفاة مثالًا مثاليًا على ذلك سنيجدها مستوى.

A سنيجدها لا يلزم أن تكون المادة ثقيلة أو سائلة أو طرية أو بطيئة المفعول أو لزجة. ترتبط هذه الخصائص ارتباطًا وثيقًا وتشكل مجموعة جيدة جدًا. ومع ذلك ، أ سنيجدها يمكن أن تكون المادة حادة. على سبيل المثال ، زيت الخروع سنيجدها، ولكن له تأثير حاد جذريًا على الأمعاء.

بعض الأمثلة اليومية سنيجدها/ المواد غير الضارة هي البصل والثوم والقرنفل واليانسون النجمي ، إلخ. أشواغاندا الشهيرة أيضًا غير ضارة.

هذه الخاصية مهمة لأن الرطوبة هي الناقل الغذائي الأساسي في الجسم. تستحم جميع خلايا الجسم في سائل الأنسجة غير الملتهب. الرطوبة تمنع الجفاف وتحافظ على توازن الجسم. تحتوي جميع الإنزيمات والهرمونات والإفرازات الأخرى على الرطوبة كقاعدة لها.

ومع ذلك ، فإن هذه الرطوبة تختلف عن السيولة. عادة ، السوائل مليئة بالرطوبة. على سبيل المثال ، يحتوي الماء والحليب وما إلى ذلك على مستويات مختلفة من الرطوبة ، لكن البنزين هو استثناء.

روكشا (جاف)

روكشا هو عامل التوازن المعاكس ل سنيجدها/زيتي. الكلمة روكشا تعني الجفاف وهذه الخاصية مهمة أيضًا لأن الكثير من الرطوبة قد يعيق عملية التمثيل الغذائي الطبيعي. يقول MasterHemadri أن الجفاف هو القدرة على استخراج الرطوبة من مادة ما. قد ينتج عن الجفاف خصائص أخرى مثل الصلابة والصلابة وما إلى ذلك.

يرتبط الجفاف في الجسم ارتباطًا وثيقًا بالتدهور. على سبيل المثال ، يؤدي الجفاف في الخلايا العصبية (المحاور) إلى تدهور الغمد العصبي الواقي. مع اختفاء العزل الطبيعي للأعصاب ، قد تتضرر الأعصاب بشدة.

يؤدي الجفاف أيضًا إلى ذبول الخلايا. على سبيل المثال ، في الطبقة الخارجية من الجلد ، تتشكل البشرة نتيجة لخلايا الجلد الميتة والجافة. إذا كانت هذه الخلايا رطبة وحيوية ، فقد تجتذب المزيد من مسببات الأمراض ، وتكون أكثر عرضة للرطوبة وتقلبات درجات الحرارة الخارجية.

نبذة عامة

سنيجدها (رطب) و روكشا (جاف) يشكل زوجًا متوازنًا بشكل متبادل. الرطوبة هي الأساس لجميع وظائف التمثيل الغذائي. تعبر جميع الهرمونات والإنزيمات وخلايا الجسم عن الحياة في وجود رطوبة مغذية. الجفاف يوازن الرطوبة الزائدة. على سبيل المثال ، تحمي خلايا الجلد الجافة والميتة الطبقات الداخلية الرطبة من الجسم.

تيك اواى

جورفاديجونا 20 خاصية متباينة توازن الجسم. ترتبط هذه الخصائص ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض. على سبيل المثال ، يبدو الثقل جزءًا لا يتجزأ من الصلابة أو الرطوبة. لكن كل خاصية موجودة بشكل مستقل عن الآخرين. توجد هذه الخصائص في كل مكان ، في جسم الإنسان والحيوانات والنباتات وحتى غير الحية. إنها نقاط الاتصال لجميع الكيانات في الكون.

في المدونة التالية ، دعونا نتناول الخصائص التالية للمواد. بينما تقرأ عن أعشاب الايورفيدا في المدونات القادمة ، آمل أن تساعدك هذه المعلومات على ربط النقاط.

هل أنت مفتون بممارسات الشفاء القديمة للأيورفيدا؟ تم تصميم دورة شهادة الأيورفيدا لدينا لتغمرك في هذا التقليد العميق وتمكينك بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز العافية. تسجيل الآن والشروع في رحلة اكتشاف الذات والشفاء.

د. كانيكا فيرما
الدكتورة كانيكا فيرما هي طبيبة أيورفيدا في الهند. درست طب الايورفيدا والجراحة في كلية الأيورفيدا الحكومية في جابالبور وتخرجت في عام 2009. حصلت على درجات إضافية في الإدارة وعملت في أبوت للرعاية الصحية من 2011-2014. خلال تلك الفترة ، استخدمت الدكتورة فيرما معرفتها بالأيورفيدا لخدمة المنظمات الخيرية كمتطوعة في مجال الرعاية الصحية.

ردود

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

  • هذا الحقل لأغراض التحقق من صحة وينبغي أن تترك دون تغيير.

اتصل على WhatsApp

Gurvadiguna – The Basics Properties of Ayurvedic Herbs

Gurvadiguna - properties of Ayurvedic herbs

Introduction

Modern medicine has a quantifiable definition for the properties of herbs. Herbs may have different properties like anti-oxidants, anti-inflammatory, anti-aging, etc. However, still scientists are not able to understand multiple metabolic pathways. These herbs may produce these effects in a slightly different manner.

Properties like anti-oxidation, anti-inflammatory action are not stand-alone effects. They may be the result of a complex and multi-faceted metabolic action.

These properties are very basic, so a combination of these properties covers a wider variety of metabolic effects.

These basic Ayurvedic properties are called gurvadiguna. They are twenty in number, with 10 pairs of equal and opposite effects. The first guna is Gurutva or heaviness. Hence this group of Gunas starting with Gurutvais called gurvadiguna. These Gunas cover all the possible metabolic actions of a substance on the human body.

In future blogs, we will use these properties in all Ayurvedic concepts like properties of dosha, dhatu, Ayurvedic pathogenesis, and mode of action in Ayurvedic herbs/medicines.

Summary

Ayurveda has a wide range of specific physical properties that define the action and metabolic effect of a substance on the body – heaviness, lightness, etc. These 20 properties are instrumental in understanding Ayurvedic herbalism.

Gunas (Metabolic Properties)

1

Guru

Heavy

Laghu

Light

2

Sheet

Cold

Ushna

Hot

3

Snigdha

Moist/Unctuous

Ruksha

Dry

4

Mand

Dull

Tikshna

Sharp

5

Sthir

Stable

Sar

Mobile

6

Mrudu

Soft

Kathin

Hard

7

Vishad

Clear

Pichchil

Slimy

8

Shlakshn

Smooth

Khar

Rough

9

Sukshm

Fine/Subtle

Sthul

Bulky

10

Sandra

Solid

Drav

Fluid

In addition to herbs, these properties apply to foods, lifestyles, climatic conditions, and any other factor affecting our metabolism.

Metabolic Significance of Gunas

Guru (Heavy)

This property emerges from the earth element. Earth or any planet forms when particles condense around a single point of gravitational attraction. Similar development happens in the case of Gurutva or heaviness. This is the reason gravitational force has a Hindi synonym called – Gurutvakarshan(attraction of Gurutva/property of heaviness).

A guru substance creates heaviness inside the body. For example, butter or oil naturally creates heaviness inside the body. However, a substance doesn’t need to be oily to create heaviness. Essential oils do not create any heaviness, instead, they help relieve heaviness. On the other hand, cheese or mushrooms are non-oily edibles, yet they are heavy for the body.

There is another metabolic aspect of heaviness. A heavy substance is normally difficult to digest and absorb. Therefore, heaviness comes as a tendency to become compact. Something compact is difficult to break down. Yet, it again creates compactness after being broken down. So, these Gunas are basically the metabolic tendencies of a substance.

For example, animal fat melts when heated, but it may solidify again. So, it tends to solidify or become dense. Still, heaviness is not dependent on solidity. It is a distinct property. It may or may not create solidity. For example, the oil is heavy but not solid. If you eat a lot of oil, you may feel heavy.

In terms of lifestyle, sleep creates heaviness in the body. You may feel heavy on a cloudy day. Therefore, anything that affects our mind or body can be a guru.

Gurvadiguna

Laghu (Light)

Laghuvtaor lightness is the integral property of the space element. However, it also exists in the air and fire elements.

Laghutva or lightness is the opposite property to Gurutva (heaviness). A laghu substance tends to bring lightness to the body. Besides, a laghu substance is easy to digest.

So, a laghu substance easily assimilates into the body and produces lightness. For example, Indian clarified butter or ghee is laghu. Despite being oily, the body can quickly digest and assimilate ghee. On the other hand, yogurt (a fermented product) is heavy, as it tends to stay compact.

Another interesting example is alcohol. Alcohol is light and spread quickly in the body.

Summary

Gurutva (Heaviness) and laghutva(lightness) are properties that balance each other. Heaviness provides the basis for growth and development, but its excess may lead to obesity, Kapha disorders, etc. Lightness helps the body through proper digestion and assimilation. However, excess lightness may cause light-headedness, a thin and weak body, malnutrition, etc.

Sheet (Cold)

This is the next set of properties (cold-hot), where coolness is more important than heat. Coolness sustains and elongates life. We can preserve sperms and other living tissues through cryostasis (preservation through the ice).

We all know about exothermic and endothermic reactions. These are two types of reactions, divided based on energy transactions. For explaining sheetatva (coolness), let us focus on the endothermic reactions.

Endothermic reactions are the ones that absorb more energy than they produce. Therefore, they have an overall cooling effect on the environment. For example, melting ice absorbs energy from the surrounding. Therefore, as the snow melts the environment becomes cooler.

Almost all cooking processes are examples of endothermic reactions because the food absorbs heat. This heat breaks the intracellular bonds and makes the food softer and easier to digest.

Similarly, there is metabolic cooking that goes inside our digestive system. Our alimentary canal cooks the ingested food with digestive juices to extract nutrients from the food. When the food interacts with the digestive juices, it may absorb the heat and produce a cooling effect in the body. Such substances are called Sheet or cooling for the body.

Some of the cooling Ayurvedic herbs are sandalwood, green cardamom, fennel, licorice, etc.

Ushna (Hot)

Hot or warmth-producing substances produce exactly the other way. They produce excess energy during the digestion process. The commonest example is alcohol. It produces an instant warming effect in the body. Therefore, alcohol is a necessity in many regions with frigid climates.

Some common hot herbs are clove, cinnamon, black cardamom, black pepper, etc.

Summary

Sheet (cold) and ushna (hot) are two balancing properties. Coolness prevents inflammatory damage whereas heat stimulates and preserves the normal metabolism in the body.

Snigdha (Moist/Unctuous)

According to famous AyurvedacharyaHemadri, a substance that brings moisture, softness, and unctuousness is called Snigdha. Ghee or Indian clarified butter is an ideal example of a Snigdha substance.

A Snigdha substance doesn’t need to be heavy, liquid, soft, slow-acting, or slimy. These properties are closely related and form a very good combination. However, a Snigdha substance can be sharp. For example, castor oil is Snigdha, but it has a radically sharp action on the intestines.

Some of the everyday examples of Snigdha/unctuous substances are onion, garlic, clove, star anise, etc. The famous Ashwagandha is also unctuous.

This property is important as moisture is the primary nutritional carrier in the body. All the body cells bathe in the unctuous tissue fluid. Moisture prevents dryness and preserves the body’s homeostasis. All enzymes, hormones, and other secretions have moisture as their base.

However, this moisture is different from liquidity. Normally, liquids are full of moisture. For example, water, milk, etc. all have moisture to different levels, but petrol is an exception.

Ruksha (Dry)

Ruksha is the opposite balancing factor for Snigdha/unctuous. The word ruksha means dry and this property is also important as too much moisture may hinder the normal metabolism. MasterHemadri says that dryness is the power to extract moisture from a substance. Dryness may result in other properties like hardness, solidity, etc.

In the body, dryness is closely associated with deterioration. For example, dryness in the nerve cells (axons) leads to deterioration in the protective nervous sheath. As the natural nervous insulation is gone, the nerves may get severely damaged.

Dryness also leads to shriveling up of cells. For example, in the outer layer of skin, the epidermis forms as a result of dead, dry skin cells. If these cells were moist and living, they could attract more pathogens, and be more vulnerable to humidity, and external temperature fluctuations.

Summary

Snigdha (moist) and ruksha (dry) form a mutually balancing pair. Moisture is the very foundation for all metabolic functions. All hormones, enzymes, and body cells express life in presence of nourishing moisture. Dryness balances the excess moisture. For example, dry and dead skin cells protect the inner moist layers of the body.

Take Away

Gurvadiguna has 20 contrasting properties that balance the body. These properties are deeply connected with each other. For example, heaviness appears integral to solidity or moisture. But each property exists independent of others. These properties exist everywhere, in the human body, animals, plants, and even non-living. They are the connecting points for all entities in the universe.

In the next blog, let us take up the next properties of substances. As you read about Ayurvedic herbs in the coming blogs, I hope this information helps you to connect the dots.

Dr. Kanika Verma
Dr. Kanika Verma is an Ayurvedic physician in India. She studied Ayurvedic Medicine and Surgery at Govt Ayurveda College in Jabalpur and graduated in 2009. She earned additional degrees in management and worked for Abbott Healthcare from 2011-2014. During that period, Dr. Verma used her knowledge of Ayurveda to serve charitable organizations as a healthcare volunteer.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Get in Touch