fbpx

كيفية جعل علاجات الايورفيدا تعمل - الجزء 2 - الاختلافات الموسمية

علاجات الأيورفيدا

المُقدّمة

تقول الأيورفيدا أن جسم الإنسان جزء من الكون. إنه يتبع إيقاعًا بيولوجيًا طبيعيًا يتماشى مع حركة الأرض حول الشمس. ثورة الأرض حول الشمس تخلق مواسم. نشهد الصيف عندما تكون الأرض أقرب إلى الشمس والشتاء عندما تكون الأبعد. تتماشى الحياة على الأرض مع هذه التغيرات الموسمية.

يجب على كل كائن حي أن يعدل نفسه باستمرار وفقًا للتغيرات الموسمية. تشكل هذه المرونة الأيضية إيقاعًا بيولوجيًا منتظمًا يحافظ على الحياة ضد التغيرات الموسمية المتآكلة. إذا كنت تتماشى مع هذا النظام الحيوي العالمي ، فسوف تبحر عبر التغييرات الموسمية دون أي أمراض. ولكن ، إذا لم تكن مستعدًا لها ، فقد تصطدم بالأرض من موسم إلى آخر. يتسبب هذا الهبوط الأيضي في تدهور فسيولوجي مستمر وأمراض.

علاوة على ذلك، فإن التغيرات الموسمية هي العوامل الرئيسية في الشيخوخة. يمكن للتغيرات المناخية أن تتفتت الصخور على المدى الطويل. إنها قوية جدًا بالنسبة لأجسادنا الحساسة. ومع ذلك، يمكننا التغلب على تأثير العوامل الجوية للمواسم من خلال مواءمة عاداتنا الغذائية وأسلوب حياتنا مع الفصول. يوصي الأيورفيدا طعام ونمط حياة مختلف لكل موسم. الأمر نفسه ينطبق على العلاجات العشبية أيضًا! قد يعمل أحد العلاجات العشبية بشكل رائع في الصيف، لكنه قد لا يكون له أي تأثير أو آثار جانبية في الشتاء.

تأثير الفصول على جسم الإنسان

لفهم التأثير الموسمي على جسم الإنسان، يجب علينا أن نفهم سنوي dosha دورة. باختصار، عملية التمثيل الغذائي الثلاثة doshaيتبع دورة صبح وتضاءل ، تمامًا مثل القمر طوال العام. الفصول الموضحة في كتب الأيورفيدا مثل Ashthang Hridya بالإضافة إلى charak samhita تستند إلى الأنماط التي نختبرها عادةً في الهند ولكن نظرًا لأن جزءًا مختلفًا من العالم له أنماط مختلفة من الفصول ، لذلك عادة ما نشاهد في الغرب هو أن هناك 4 مواسم (ليس مثل 6 مواسم في الهند). على سبيل المثال -

سنوي فاتا دورة

فاتادوشا يتراكم في الجسم خلال فصل الصيف. يتجلى عدم توازنه في التمثيل الغذائي خلال موسم الأمطار ويهدأ تدريجياً في أوائل الشتاء (سبتمبر-أكتوبر). خلال هذا الوقت ، يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة فاتا اضطرابات مثل آلام الجسم وآلام المفاصل والحكة وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ وما إلى ذلك. فاتا يعاني الأشخاص المهيمنون من أعراض أكثر وضوحًا من أنواع الجسم الأخرى. هذه فاتا عدم التوازن هو سبب تفاقم المفصل الموجود مسبقًا خلال موسم الأمطار.

ملحوظة: في العالم الغربي ، يكون فصل الخريف أو الخريف جافًا وباردًا وعاصفًا ، ومن هنا يأتي موسم فاتا وعادة ما تتجمع فاتا في هذا الموسم

سنوي خبز إغريقي دورة

بيتادوشا أعلى مستوياتها خلال أوائل الشتاء (سبتمبر - أكتوبر) ، وتقل وتجد التوازن في الشهرين المقبلين من الشتاء (نوفمبر - ديسمبر). الفائض خبز إغريقي يبدأ في الزيادة مرة أخرى خلال موسم الأمطار (يوليو- أغسطس). في هذا الوقت من العام ، من الشائع الشعور بالحرقان والحمى وحركات فضفاضة وارتفاع في جميع أنواع الاضطرابات الالتهابية. خبز إغريقي قد يشعر السائدون بأعراض شديدة مقارنة بالدساتير الأخرى.

ملحوظة: في غرب الصيف ، يكون موسم البيتا حارًا ومشرقًا وحادًا وشديدًا ، ومن ثم تفسد بيتا في هذا الموسم

سنوي كافا دورة

كابادوشا يتراكم في الجسم خلال فصل الشتاء (ديسمبر- يناير). ينفجر من نسبته الطبيعية في فصل الربيع (فبراير - مارس). وأخيرا ، كافا يستعيد توازنه الطبيعي خلال فصل الصيف (أبريل- مايو). ومع ذلك ، خلال كافا قد تعاني من عدم التوازن كافا أعراض مثل التنميل ، والبرد ، والسعال ، واضطرابات الجهاز التنفسي ، والإمساك ، وما إلى ذلك. كافا يكون الأشخاص المهيمنون أكثر عرضة لهذه الأعراض إذا كان لديهم أي حالات متعلقة بإعادة الوجود.

ملحوظة: - أواخر الشتاء والربيع ... موسم الكافا

هذا الكثير من التغيير بالنسبة للجسم. ومع ذلك ، لدينا عملية التمثيل الغذائي قوية للغاية. في حالة صحية طبيعية ، يتكيف الجسم بسلاسة مع كل هذه التغييرات.

العلاجات العشبية والتغيرات الموسمية

تختلف الحمى في فصل الربيع عن الحمى في الصيف أو في موسم الأمطار. هذه dosha الدورة هي سبب الاختلاف. ولهذا السبب يجب عليك اختيار علاج عشبي يناسب الموسم dosha حالة. خلاف ذلك ، قد لا ينتج عن العلاج بالأعشاب أي تأثير.

دعونا نحاول فهم توافق الأعشاب مع الحمى الموسمية / الأنفلونزا. كل أنواع الحمى خبز إغريقي هيمنة. ولكن الحمى الموسمية أيضا يؤثر على سيطرتهم dosha.

  1. خلال موسم الأمطار ، تحدث حمى بسبب فاتادوشا. لذلك ، يجب أن توازن العلاجات العشبية فاتادوشا. يساعد الهيل الأخضر على تحقيق التوازن بين الاثنين خبز إغريقي و فاتادوشاس. يمكن أن يساعد شاي الهيل على تنشيط الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من السموم من الجسم.
  2. Amla هو عشب مثالي للحمى الموسمية في أوائل الشتاء. غير متوازن خبز إغريقي يسبب هذه الحمى. ينمو Amla بشكل طبيعي خلال أوائل الشتاء ويجلب تأثيرات مضادة للالتهابات وخافضة للحرارة لا مثيل لها. إنه أحد أفضل علاجات الحمى الموسمية في أوائل الشتاء.
  3. كافا يسيطر على الحمى الموسمية خلال فصل الربيع. العسل علاج رائع لكليهما خبز إغريقي و كافا. لذلك ، فهو خيار متوافق مع الحمى في الربيع.

العلاجات المذكورة أعلاه هي علاجات بسيطة مكون واحد. يعرضون الاختلاف الموسمي لأفضل الخيارات العشبية.

إذا كنت تستخدم العسل لعلاج الحمى في موسم الأمطار ، فقد لا يزال بإمكانك الحصول على بعض الفوائد. النتيجة تعتمد على عدة عوامل مثل نوع الجسم، القدرة على الهضم ، العمر ، إلخ. ومع ذلك ، فإن استخدام الأعشاب الصديقة للموسم هو الخيار الأفضل دائمًا.

جعل علاجات الايورفيدا تعمل

كيف تجد أفضل علاج موسمي

قد يبدو من الصعب العثور على العلاج العشبي الأنسب. ومع ذلك ، فإن العملية منطقية ومباشرة.

الخطوة 1: اعرف نفسك

الخطوة الأولى نحو العثور على علاج الأيورفيدا المتوافق هي التأكد من نوع جسمك. يمكنك العثور على نوع جسمك باستخدام اختبارات الأيورفيدا عبر الإنترنت. أفضل طريقة لتحديد نوع جسمك هي استشارة طبيب الأيورفيدا شخصيًا.

الخطوة 2: ابحث عن العلاج الخاص بك

العلاجات العشبية الممكنة حسب نوع جسمك وحالتك الصحية. لنفترض، على سبيل المثال، أنك تبحث عن أفضل علاج للحمى. الحمى هي نتيجة الإفراط بيتا دوشا. ومع ذلك ، الربيع يجلب دورية كافا اختلال التوازن. نتيجة لذلك ، إذا كنت تعاني من حمى من نزلات البرد في فصل الربيع ، فإن هذه الحمى ستكون زائدة أيضًا كافا. بعض العلاجات العشبية الشائعة للحمى هي -

  1. تولسي يترك الشاي
  2. شاي أوراق النعناع

اليوم، يمكنك البحث عبر الإنترنت عن آثار عشبة على الخاص بك dosha. كل مما سبق dosha الخيارات مناسبة لنوع جسم معين وحالة صحية.

تولسي يترك الشاي

يساعد تولسي على التوازن كافا و فاتا دوشا. لذلك ، قد يعمل شاي التولسي بشكل أفضل كافا و فاتا أنواع الجسم. لكن منذ

أيضا ، يساعد تولسي في السيطرة على كل من الحمى ونزلات البرد. إنه أيضًا خيار رائع لمضاعفات مثل السعال أو الثقل أو ضيق التنفس.

شاي أوراق النعناع

يعتقد معظم الناس أن النعناع له تأثير تبريد ويساعد على التهدئة خبز إغريقي. لكنها ملف فاتا و كافا موازنة عشب. من ناحية أخرى ، فإنه يزيد بيتا دوشا.

شاي النعناع مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الإفراط كافا or فاتا، أو في حالات الحمى الناتجة عن زيادة كافا or فاتا. ومع ذلك، خبز إغريقي يجب على الأشخاص المهيمنين تجنبه أثناء المعاناة من الحمى.

الحمى التي يسببها البرد هي محاولة الجسم للتخلص من مسببات الأمراض والمخاط ، لذلك كل العلاجات التي تريح كافا مفيدة. ومع ذلك ، قد يكون البعض أكثر فائدة من البعض الآخر. بعض العلاجات العشبية بل قد تخلق تعقيدات!

لذلك ، من المفيد دائمًا استخدام العلاجات العشبية بعناية للحصول على أفضل النتائج.

تيك اواى

العلاجات العشبية تفشل بسبب الجهل بتأثيرها الموسمي على الجسم والاضطرابات والعلاج. يتبع الجسم سنويًا dosha دورة. هذه dosha الدورة هي العامل البارز الذي يقرر نجاح أو فشل العلاج بالأعشاب. إذا كنت تستخدم علاجًا عشبيًا غير متوافق مع الموسمية dosha بشرط ، قد تواجه نتائج صفرية أو سلبية. ولكن إذا جربت علاجًا عشبيًا يوازن الموسمية dosha للهيمنة ، ستحصل على نتيجة فورية ودائمة.

هل أنت مستعد لإطلاق العنان لإمكانات الأيورفيدا المذهلة؟ سجل في موقعنا دورة شهادة الأيورفيدا وانغمس في عالم من العلاج الطبيعي والرفاهية. اكتسب رؤى عميقة في مبادئ وتقنيات الأيورفيدا ، وتعلم كيفية تسخير قوتها لتعزيز الصحة والحيوية المثلى. اتخذ الخطوة الأولى نحو مهنة مرضية أو نمو شخصي من خلال الانضمام إلينا اليوم!

د. كانيكا فيرما
الدكتورة كانيكا فيرما هي طبيبة أيورفيدا في الهند. درست طب الايورفيدا والجراحة في كلية الأيورفيدا الحكومية في جابالبور وتخرجت في عام 2009. حصلت على درجات إضافية في الإدارة وعملت في أبوت للرعاية الصحية من 2011-2014. خلال تلك الفترة ، استخدمت الدكتورة فيرما معرفتها بالأيورفيدا لخدمة المنظمات الخيرية كمتطوعة في مجال الرعاية الصحية.

ردود

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

  • هذا الحقل لأغراض التحقق من صحة وينبغي أن تترك دون تغيير.

اتصل على WhatsApp

How To Make Ayurvedic Remedies Work – Part 2 – Seasonal Variations

ayurveda remedies

Introduction

Ayurveda says that the human body is a part of the universe. It follows a natural biorhythm aligned to the earth’s movement around the sun. Earth’s revolution around the sun creates seasons. We experience summer when the earth is closest to the sun and winter when it is the furthest. Life on earth is aligned to these seasonal changes.

Each living creature must constantly adjust itself according to the seasonal changes. This metabolic flexibility forms a regular biorhythm that sustains life against erosive seasonal changes. If you align to this universal biorhythm, you will sail through the seasonal changes without any illnesses. But, if you are not prepared for them, you may crash land from one season to the other. This metabolic crash landing creates constant physiological deterioration and diseases.

Besides, seasonal changes are the major factors in aging. The climatic changes can crumble rocks in the long term. They are too powerful for our delicate bodies. However, we can beat the weathering effect of seasons by aligning our dietary and lifestyle habits to the seasons. Ayurveda recommends different food and lifestyle for each season. The same goes for herbal remedies as well! One herbal remedy might work great in summer, but it may produce no effect or side effects in winter.

Impact of the seasons on the human body

To understand the seasonal impact on the human body, we must understand the annual dosha cycle. In brief, the three metabolic doshas follow a waxing and waning cycle, just like the moon throughout the year. Seasons explained in Ayurvedic books like Ashthang Hridya as well as the charak samhita is based upon the patterns that we usually experience in India but as different part of the world have different patterns of seasons so usually what’s seen in the west is that there are 4 seasons (not like 6 seasons in india).For example –

Annual Vata Cycle

Vatadosha accumulates in the body during the summer. It manifests its metabolic imbalance during the rainy season and gradually calms down in early winter (Sep-Oct). During this time, the body is more prone to vata disorders like body pain, joint pain, itching, indigestion, constipation, bloating, etc. Vata dominant people experience more pronounced symptoms than other body types. This vata imbalance is the reason pre-existing joint worsens during the rainy season.

Note :  In western world
Autumn or Fall season is dry, cold and windy it is hence Vata season and usually Vata aggrevates in this season

Annual Pitta Cycle

Pittadosha is at its highest during the early winter (Sep-Oct), it reduces and finds balance in the next two months of winter (Nov-Dec). The excess pitta starts to increase again during the rainy season (July- Aug). At this time of the year, it is common to experience a burning sensation, fever, loose motions, and a rise in all kinds of inflammatory disorders. Pitta dominants may feel severe symptoms compared to other constitutions.

Note: in west Summer Season is pitta season as its hot, bright, sharp and intense hence Pitta vitiates in this season

Annual Kapha Cycle

Kaphadosha accumulates in the body during the winter (Dec-Jan). It blows out of its natural proportion in the spring season (Feb-Mar). And finally, Kapha regains its natural balance during the summer (Apr-May). However, during the kapha imbalance, you may experience kapha symptoms like numbness, cold, cough, respiratory disorders, constipation, etc. Kapha dominant people are more prone to these symptoms if they have any related re-existing conditions.

Note :- Late winter & spring …kapha season

That is a lot of change for the body. However, we have a very robust metabolism. In a normal healthy condition, the body seamlessly adjusts to all these changes.

Herbal Remedies and Seasonal Changes

A fever during the spring is different from one in the summer or the rains. This dosha cycle is the reason for the difference. And that is why you must choose an herbal remedy that fits the seasonal dosha condition. Otherwise, the herbal remedy may produce no effect.

Let us try to understand the herb compatibility for seasonal fever/flu. All fevers have pitta dominance. But a seasonal fever also influences their dominant dosha.

  1. During the rainy season, a fever occurs due to vatadosha. Therefore, herbal remedies should balance vatadosha. Green cardamom helps to balance both pitta and vatadoshas. Cardamom tea can help to stimulate the digestive system and help to eliminate toxins from the body.
  2. Amla is an ideal herb for seasonal fever in the early winter. Imbalanced pitta causes this fever. Amla naturally grows during the early winter and it brings matchless anti-inflammatory and antipyretic effects. It is one of the best remedies for seasonal fever during the early winter.
  3. Kapha dominates the seasonal fever during the springtime. Honey is a great remedy for both pitta and kapha. Therefore, it is a compatible option for fever in the spring.

Above mentioned remedies are simple single ingredient remedies. They exhibit the seasonal variation of the best herbal options.

If you are using honey for fever in the rainy season, you may still get some benefits. The result depends on several factors like body type, digestive capacity, age, etc. However, using season-friendly herbs is always the best option.

make ayurvedic remedies work

How to find the best seasonal remedy

It may appear tricky to find the most suitable herbal remedy. However, the process is logical and straightforward.

Step 1:Know Thyself

The first step towards finding a compatible Ayurvedic remedy is to ascertain your body type. You can find your body type using online Ayurveda quizzes. The best way to determine your body type is to consult an Ayurvedic physician in person.

Step 2: Find Your Remedy

Find possible herbal remedies according to your body type and health condition. Let’s say, for example, you’re looking for the best remedy for a fever. A fever is the result of excessive pittadosha. However, springtime brings a cyclic kapha imbalance. As a result, if you have a fever from a common cold in springtime, then this fever would also have excess kapha. Some of the common herbal remediesfor fever are –

  1. Tulsi leaves tea
  2. Mint leaves tea

Today, you can search online for the effects of an herb on your dosha. Each of the above dosha options is suitable for a specific body type and health condition.

Tulsi leaves tea

Tulsi helps to balance kapha and vatadosha. Therefore, tulsi tea may work better for kapha and vata body types. However, since

Also, Tulsi helps to control both fever and the common cold. It is also a great option for complications like cough, heaviness, or breathlessness.

Mint leaves tea

Most people believe that mint has a cooling effect and helps to relieve pitta. But it is a vata and kapha balancing herb. On the other hand, it increases pittadosha.

Mint tea is also beneficial for people with excess kapha or vata, or in cases of fever caused by excess kapha or vata. However, pitta dominant people should avoid it while suffering from fever.

Cold-induced fever is the body’s attempt to eliminate pathogens and mucus, so all remedies that relieve kapha are beneficial. However, some may be more helpful than others. Some herbal remedies may even create complications!

Therefore, it is always beneficial to use herbal remedies carefully for the best results.

Take Away

Herbal treatments fail because of ignorance of the seasonal impact on the body, disorders, and treatment. The body follows an annual dosha cycle. This dosha cycle is the prominent factor that decides the success or failure of an herbal remedy. If you use an herbal remedy incompatible with the seasonal dosha condition, you may experience zero or negative results. But if you try an herbal remedy that balances the seasonal dosha dominance, you will get an instant and lasting result.

Dr. Kanika Verma
Dr. Kanika Verma is an Ayurvedic physician in India. She studied Ayurvedic Medicine and Surgery at Govt Ayurveda College in Jabalpur and graduated in 2009. She earned additional degrees in management and worked for Abbott Healthcare from 2011-2014. During that period, Dr. Verma used her knowledge of Ayurveda to serve charitable organizations as a healthcare volunteer.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Sign up for a FREE course to enjoy a lifetime of health

Vedic Science of Life

  • 30 Days of yoga
  • 30 Days of Meditation
  • Ayurveda for Beginners
Sign Up Now