fbpx

الايورفيدا براكراتي - آثار العقل والجسم على الهضم

براكراتي الايورفيدا - نوع الجسم والعقل

المُقدّمة

نحن جميعا مختلفون في نواح كثيرة. ليست أجسادنا فقط فريدة من نوعها، بل أيضًا عقولنا. الأيورفيدا هي واحدة من حكمة الرعاية الصحية القديمة الذي يكرم هذا التفرد. الأيورفيدا لديه مفهوم جديد ومنطقي براكراتي. إنه يدل على أن لكل شخص عقلًا وجسمًا مختلفين. لذلك ، توصي الأيورفيدا باتباع نظام غذائي شخصي ونمط حياة وأدوية.

عادة ، يعتقد الناس ذلك براكراتي يعني نوع الجسم. ومع ذلك، براكراتي له وجهان - العقل والجسد.

ماناس براكراتي(نوع العقل)

هناك ثلاثة أنواع من أنواع العقل الأساسية -

  1. ساتفيك - التوازن / الوضوح / الحكمة
  2. رجاسك - فرط النشاط
  3. تاماسيك - بلادة / خمول

آثار العقل على الهضم

تختلف تفضيلاتنا الغذائية وفقًا لنوع عقولنا. لذلك ، فإن نوع العقل هو عامل حاسم في حالة الهضم ، وفي بعض الأحيان يكون أكثر أهمية من نوع الجسم.

ساتفيك العقل

شخص لديه ساتفيك العقل (المتوازن) يختار الطعام بحكمة. سوف تمتنع عن استهلاك الوجبات السريعة وبوعي اختر خيارات غذائية صحية. لا عجب، أ ساتفيك يتمتع الشخص بعملية هضم ممتازة ويبقى بصحة جيدة دون بذل مجهود كبير.

علاوة على ذلك ، عندما تستهلك الطعام بعقل هادئ ، يصبح الطعام إكسيرًا. الأكل اليقظ هو عادة صحية كبيرة موجودة في ساتفيك اشخاص. نوع العقل له تأثير أقوى على نوع الجسم. وبالتالي ، فإن أ ساتفيك لدى الشخص احتمالية قوية لهضم جيد بغض النظر عما إذا كان لديه فاتا, خبز إغريقيالطرق أو كافا نوع الجسم.

رجاسك العقل

رجاسك الناس مفرط النشاط. قد يكونون عرضة للتوتر والقلق والأرق. هؤلاء الأشخاص معرضون بشدة لاضطرابات الأكل المرتبطة بالتوتر مثل الأكل القهري ، والأكل بنهم ، وفقدان الشهية ، والشره المرضي ، إلخ.

وفقًا لدراسات علمية متعددة ، فإن التوتر والقلق والغضب والمشاعر السلبية الأخرى تؤدي إلى إيقاف الجهاز الهضمي، تقلل من إفراز عصارات الجهاز الهضمي وتسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

قد يكون هضم الشخص المفرط النشاط عشوائيًا وعرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي.

  1. إذا كان الشخص مفرط النشاط لديه فاتا نوع الجسم ، فقد تعاني من الانتفاخ أو الإمساك.
  2. إذا كانت بيتا الشخص المسيطر ، قد تعاني من الحموضة والاضطرابات الالتهابية.
  3. إذا كان لديها كافا نوع الجسم السائد ، فقد تعاني من عسر الهضم ، وفقدان الشهية ، وثقل بعد الوجبات ، وما إلى ذلك.

تاماسيك العقل

شخص لديه تاماسيك العقل ممل أو جاهل أو كسول. إنها تجهل المفاهيم الصحية، وتهتم بها أكثر الإغاثة الفورية من الجوع. المتسول الكسول الذي يبحث في صناديق القمامة للعثور على شيء يأكله بدلاً من محاولة العمل والكسب هو مثال مثالي على تاماسيك شخص.

لذلك ، أ تاماسيك يأكل الشخص كل ما يستطيع الحصول عليه. قد تفضل الأطعمة المتعفنة ، الحمضية ، كريهة الرائحة ، الكحول ، إلخ. ولا عجب في أن مثل هذا الشخص يعاني من سوء الهضم وسوء الصحة.

نبذة عامة

هناك ثلاثة أنواع من العقل - متوازن ، مفرط النشاط ، وبليد. هذه العقول لها تفضيلات فريدة للطعام. الشخص الذي يتمتع بعقل متوازن يقوم بطبيعة الحال باختيارات طعام صحي ويحافظ على عملية هضم جيدة. يؤثر الإجهاد على عملية الهضم لدى الشخص المصاب بفرط النشاط. والكسل والجهل يشكلان مشاكل الجهاز الهضمي للإنسان البليد.

شرير براكراتيأو نوع الجسم

أساس نوع الجسم - دوشا

تحدد الأيورفيدا ثلاثة أنماط استقلابية أو الطاقات الفيزيائية الحيوية – فاتا, خبز إغريقي و كافا. هذه الأنماط الأيضية لها خصائص متناقضة. فمثلا، فاتا دوشا رائع ، بينما خبز إغريقي حار. كافا ثقيل ومستقر ، لكنه فاتا خفيف ومتحرك.

وهذا هو السبب في أن هذه الدوشا يمكن أن توازن بعضها البعض. رئيس شراك يقول بجدارة أن الدوشا الثلاثة تشبه الأرجل الثلاثة للحامل ثلاثي الأرجل. إنهم موجودون في اتجاهات مختلفة ، لكنهم يوازنون معًا الحامل ثلاثي القوائم. حتى إذا كان أحدهم مفقودًا ، فسوف ينخفض ​​حامل التمثيل الغذائي.

أنواع الجسم لها أنماط استقلابية مختلفة بسبب هيمنة دوشاس مختلفة. لذلك ، تصنف الأيورفيدا كوشتاغني (حريق هضمي) إلى أربعة أنواع ،

  • سامية (متوازن) - ساماجني,
  • فاتا مهيمن - فيشاماني,
  • خبز إغريقيمهيمن - تيكشناني,
  • كافامهيمن- مانداجني
تأثيرات العقل والجسم على الهضم

ساماجني

الكلمة "سامية"يشير إلى التوازن الكامل. جميع دوشاس في توازن ديناميكي في ساميبراكراتي أو نوع الجسم. مع شخص سامية نوع الجسم طبيعياً لديه هضم متوازن. ومع ذلك ، فهو نوع جسم نادر جدًا.

ومع ذلك ، يمكننا جميعًا تحقيق ذلك ساماجني أو نار الجهاز الهضمي المتوازن بجهد نشط. إذا كان الإنسان يأكل ويعيش حسب نوع عقله وجسده ، فهي اجنى أو الهضم سوف تبقى متوازنة.

فيشاماني

الكلمة فيشام يشير إلى حالة غير متوازنة. عادة ، الهضم الجيد له إيقاع بيولوجي منتظم. سيشعر الشخص الذي يعاني من الهضم الجيد بالجوع على فترات منتظمة. يحدث هضمها وامتصاصها بدون مضاعفات مثل الانتفاخ والتجشؤ وما إلى ذلك.

فيشاماني له إيقاع بيولوجي عشوائي. في بعض الأيام ، شخص لديه فيشاماني قد يكون له شهية كبيرة وهضم ؛ في أيام أخرى قد تعاني من نقص الشهية أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. يمكننا المقارنة فيشاماني إلى نار صغيرة مشتعلة في تضاريس عاصفة. قد تساند الرياح العشوائية الحريق أو تطفئه.

فاتا دوشا مصنوع من عنصر الهواء. بطبيعة الحال ، العشوائية هي صفة خاصة بالهواء فاتا دوشا. يمكن لأي شخص تطوير فيشاماني. ومع ذلك، فاتا الأشخاص المهيمنون هم الأكثر عرضة لذلك.

تيكشناني

"تكشنا"يعني حاد. تيكشاناني يحتوي على عصارات هضمية حادة جدًا. مع شخص تيكشاناني يتمتع بشهية ممتازة وهضم قوي. تيكشاناني يشبه النيران القوية داخل الفرن ، ويتغذى بكثرة بأغصان خشبية جافة وخفيفة.

الحدة خاصية طبيعية لـ خبز إغريقي دوشا. يمكن لأي شخص تطوير tikshanagi بشكل مؤقت. ومع ذلك، خبز إغريقي عادة ما يعاني الناس من مثل هذا الحريق الهضمي. يعتبر Tikshanagi أحد الأصول العظيمة حيث أن الهضم الجيد يمكن أن يمتص كمية كبيرة كمية التغذية.

ومع ذلك ، عادة شخص لديه تيكشاناني معدل الأيض مرتفع بشكل عام. لذلك ، يمكنها استهلاك الطاقة الغذائية بسرعة والشعور بالجوع مرة أخرى.

في حالة عدم إخماد هذه النيران الهضمية الحادة بكمية كافية من الطعام ، فقد تؤدي إلى حرق الأنسجة الطبيعية للجسم. مع شخص تيكشاناني قد يعانون من آلام الجوع الشديدة. قد تعاني من صداع أو دوار أو حموضة أو غير ذلك إذا فاتتها وجبة. الناس مع تيكشاناجي هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالقرحة الهضمية ، والقولون العصبي ، واضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات.

مانداجني

Manda يعني بطيء. هذا النوع من حرائق الجهاز الهضمي بطيء ، مع عملية هضم مطولة.

البطء ، والبرودة ، والثقل ، واللامبالغة هي خصائص متأصلة في الكافا دوشا. وهي ليست مشجعة للغاية لعنصر النار. وبالتالي، مانداجني هي ظاهرة طبيعية مع كافا الأشخاص المهيمنون. ومع ذلك ، فإن أي شخص لديه كافا قد يتطور عدم التوازن مؤقتًا مانداجني أو الهضم البطيء.

كافا المهيمنة مع مانداجني لديهم نظم بيولوجي هضمي منتظم. ومع ذلك ، قد لا يكون لديهم شهية كبيرة أو هضم. مانداجني يشبه النار المشتعلة على سطح مبلل ولزج ، مع جذوع خشبية كبيرة رطبة.

شخص مع مانداجني قد لا يتمكن من تناول الكثير من الطعام في وقت واحد. يجب أن تأخذ حصصًا صغيرة من طعام يحفظ نار الهضم وضمان الهضم السليم. تعتبر الأعشاب الهضمية أو الأعشاب الدافئة مثل الكمون والفلفل الأسود والهيل الأسود والزنجبيل والثوم وغيرها مثالية لتحفيز الجهاز الهضمي. مانداجني.

نبذة عامة

نوع الجسم هو جانب آخر من براكراتي. هناك ثلاثة أنواع من الجسم - فاتا, خبز إغريقيو كافا. كل نوع من أنواع الجسم له جهاز هضمي مميز.

فاتا الأشخاص المهيمنون لديهم هضم عشوائي / غير منتظم. خبز إغريقي يتمتع الأشخاص المهيمنون بقوة هضمية ممتازة وقوية ، بينما كافا الهضم المسيطر يكون بطيئا وطويل الأمد.

تيك اواى

هناك جانبان من جوانب براكراتي- نوع العقل ونوع الجسم. كلا الجانبين يصمم القوة الهضمية للفرد.

نوع العقل هو العامل المحدد ، أكثر أهمية من نوع الجسم. هناك ثلاثة أنواع من العقل - ساتفيك (متوازن / حكمة / وضوح) ، رجاسك (مفرط النشاط) ، و تاماسيك (ممل / جاهل). ساتفيك يتخذ الناس خيارات غذائية حكيمة ويحافظون على صحتهم بشكل طبيعي. عادة ما يتخذ الأشخاص الذين يعانون من فرط النشاط أو البليد خيارات طعام غير صحية ، وبالتالي قد يعانون من الهضم غير المتوازن.

الجانب الثاني من براكراتي هو نوع الجسم. هناك ثلاثة أنواع أساسية من الجسم - فاتا, خبز إغريقيو كافا مهيمن. ولكل نوع جسم نمطه الهضمي المميز ، اعتمادًا على الدوشا المسيطرة.

فاتا لديه قدرة هضمية عشوائية / غير منتظمة.

خبز إغريقي الهضم هو الأقوى. يمكن أن تحرق أنسجة الجسم ، إذا لم يتم إخمادها بالطعام الكافي.

كافا عملية الهضم بطيئة وبطيئة ويحتاج إلى أعشاب محفزة لتسريع عملية الهضم.

كل نوع من أنواع الجسم له إيجابياته وسلبياته. بغض النظر عن نوع أجسامنا ، يمكن أن يساعدنا العقل المتوازن في اتخاذ خيارات غذائية حكيمة والحفاظ على الهضم الصحي.

انغمس في عالم الشفاء الشامل وانطلق في رحلة تحويلية نحو العافية مع شركائنا دورة شهادة الأيورفيدا! انغمس في حكمة الأيورفيدا القديمة واكتسب المعرفة والمهارات لاستعادة التوازن والانسجام في الجسم والعقل. انضم إلينا اليوم وافتح أسرار الصحة والرفاهية المثلى.

د. كانيكا فيرما
الدكتورة كانيكا فيرما هي طبيبة أيورفيدا في الهند. درست طب الايورفيدا والجراحة في كلية الأيورفيدا الحكومية في جابالبور وتخرجت في عام 2009. حصلت على درجات إضافية في الإدارة وعملت في أبوت للرعاية الصحية من 2011-2014. خلال تلك الفترة ، استخدمت الدكتورة فيرما معرفتها بالأيورفيدا لخدمة المنظمات الخيرية كمتطوعة في مجال الرعاية الصحية.

ردود

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

  • هذا الحقل لأغراض التحقق من صحة وينبغي أن تترك دون تغيير.

اتصل على WhatsApp

Ayurvedic Prakrati – Effects of Mind and Body on Digestion

Ayurvedic prakrati - body & mind type

Introduction

We are all different in many ways. Not only our bodies but also our minds are unique. Ayurveda is one of the ancient healthcare wisdom that honors this uniqueness. Ayurveda has a novel and logical concept of prakrati. It signifies that each person has a different mind and body. Therefore, Ayurveda recommends a personalized diet, lifestyle, and medicines.

Normally, people believe that prakrati means the body type. However, Prakrati has two aspects – mind and body.

ManasPrakrati(The Mind Type)

There are three types of primary mind types –

  1. Satvic – balance /clarity/wisdom
  2. Rajasic – hyperactivity
  3. Tamasic – dullness/inertia

Effects of Mind on Digestion

Our food preferences differ according to our mind type. Therefore, mind type is a crucial factor in the case of digestion, sometimes even more important than the body type.

Satvic Mind

A person with a Satvic (balanced) mind chooses food wisely. She will refrain from junk food consumption and consciously choose healthy food options. No wonder, a Satvic person has excellent digestion and stays healthy without much effort.

Besides, when you consume food with a peaceful mind, the food becomes an elixir. Mindful eating is a great health habit found in Satvic people. The mind type has a stronger influence over the body type. Consequently, a Satvic person has a strong possibility of having good digestion regardless of whether she has a vata, pitta, or kapha body type.

Rajasic Mind

Rajasic people are hyperactive. They may be prone to stress, anxiety, and restlessness. These people are highly susceptible to stress-related eating disorders like compulsive eating, binge eating, anorexia bulimia, etc.

According to multiple scientific studies, stress, anxiety, anger, and other negative emotions turn off the digestive system, reduce the secretion of digestive juices and cause digestive disorders.

The digestion of a hyperactive person may be random and vulnerable to digestive disorders.

  1. If the hyperactive person has a vata body type, she may suffer from bloating or constipation.
  2. If she is a pitta dominant person, she may suffer from acidity and inflammatory disorders.
  3. If she has a kapha dominant body type, she may suffer from indigestion, anorexia, heaviness after meals, etc.

Tamasic Mind

A person with a Tamasic mind is dull or ignorant or lazy. She is ignorant of health concepts, more interested in immediate relief from hunger. A lazy beggar who rummages the trash bins to find something to eat instead of trying to work and earn is an ideal example of a Tamasic person.

Therefore, a Tamasic person eats whatever he can get his hands on. She may prefer rotting, acidic, foul-smelling food, alcohol, etc. There is no wonder such a person should have terrible digestion and bad health.

Summary

There are three types of mind – balanced, hyperactive, and dull. These minds have unique preferences for food. A person with a balanced mind naturally makes healthy food choices and maintains great digestion. Stress affects the digestion of a hyperactive person. And laziness and ignorance shape the digestive problems of a dull person.

SharirPrakratior The Body Type

The basis of body type – Dosha

Ayurveda defines three metabolic patterns or biophysical energies – vata, pitta and kapha. These metabolic patterns have contrasting properties. For example, vata dosha is cool, whereas pitta is hot. Kapha is heavy and stable, but vata light and mobile.

And that is why these doshas can balance each other. Master Charak aptly says that the three doshas are like the three legs of a tripod. They exist in different directions, but together they balance the tripod. Even if one of them is missing, the tripod of metabolism will fall.

The body types have different metabolic patterns due to the dominance of different doshas. Therefore, ayurveda classifies the koshthagni (digestive fire) into four types,

  • Samya (Balanced) – Samagni,
  • Vata Dominant – Vishamagni,
  • PittaDominant – Tikshnagni,
  • KaphaDominant- Mandagni
mind & body effects on digestion

Samagni

The word “Samya” refers to complete balance. All doshas are in a dynamic equilibrium in Samyaprakrati or body type. A person with Samya body type naturally has balanced digestion. However, it is a very rare body type.

However, we all can achieve samagni or the balanced digestive fire with active effort. If a person eats and lives by her mind and body type, her agni or digestion will stay balanced.

Vishamagni

The word visham refers to an imbalanced state. Normally, good digestion has a regular biorhythm. A person with good digestion will feel hungry at regular intervals. Her digestion and absorption happen without complications like bloating, burping, etc.

Vishamagni has a random biorhythm. Some days, a person with Vishamagni may have great appetite and digestion; other days she may suffer from a lack of appetite or other digestive disorders. We can compare Vishamagni to a small bonfire burning in a windy terrain. The random winds may support or blow out the fire.

Vata dosha is made of the air element. Naturally, randomness is a quality specific to air vata dosha. Any person can develop a Vishamagni. However, vata dominant people are most susceptible to it.

Tikshnagni

Tikshna” means sharp. Tikshanagni has very sharp digestive juices. A person with Tikshanagni has an excellent appetite and strong digestion. Tikshanagni is like a strong bonfire inside an oven, abundantly fed with dry and light wooden twigs.

Sharpness is a natural property of pitta dosha. Any person may develop tikshanagi temporarily. However, pitta people normally have such a digestive fire. Tikshanagi is a great asset as good digestion can absorb a large amount of nutrition.

However, normally a person with Tikshanagni has an overall high rate of metabolism. Therefore, she can use up the food energy rapidly and again feel hungry.

In case, you do not quench this sharp digestive fire with an adequate amount of food, it can burn the normal tissues of the body. A person with Tikshanagni may suffer from severe hunger pangs. She may suffer from headaches or dizziness, acidity, etc. if she misses a meal. People with tikshanagi are also highly susceptible to peptic ulcers, IBS, and autoimmune and inflammatory disorders.

Mandagni

Manda means slow. This type of digestive fire is sluggish, with a prolonged digestion process.

Slowness, Coolness, heaviness, and unctuous are inherent properties of the kapha dosha. And they are not very encouraging for the fire element. Therefore, Mandagni is a natural phenomenon with kapha dominant people. However, any person with a kapha imbalance may develop temporary Mandagni or sluggish digestion.

Kapha dominant people with Mandagni have a regular digestive biorhythm. However, they may not have a great appetite or digestion. Mandagni is like a fire burning on a wet and slimy surface, with large moist wooden logs.

A person with Mandagni may not be able to eat a lot of food at one time. She should take small helpings of food to preserve the digestive fire and ensure proper digestion. Herbal digestives or warm herbs like cumin, black pepper, black cardamom, ginger, garlic, etc. are ideal to stimulate the Mandagni.

Summary

The body type is another aspect of prakrati. There are three types of body – vata, pitta, and kapha. Each body type has a distinct digestive system.

Vata dominant people have random/irregular digestion. Pitta dominant people have excellent & strong digestive power, whereas kapha dominated digestion is sluggish and prolonged.

Take Away

There are two aspects of prakrati– the mind type and the body type. Both these aspects design the digestive power of an individual.

The mind type is the defining factor, more important than the body type. There are three mind types – Satvic (balanced/wisdom/clarity), Rajasic (hyperactive), and Tamasic (dull/ignorant). Satvic people make wise dietary choices and stay healthy naturally. Hyperactive or dull people normally make unhealthy food choices and hence may have imbalanced digestion.

The second aspect of prakrati is the body type. There are three primary body types – vata, pitta, and kapha dominant. And each body type has its distinct digestive pattern, depending on the dominating dosha.

Vata has a random/irregular digestive capacity.

Pitta digestion is the most powerful. It can burn down the body tissues, if not quenched with adequate food.

Kapha digestion is slow and sluggish and needs stimulating herbs to speed up the digestion process.

Each body type has its pros and cons. Regardless of our body type, a balanced mind can help us make wise food choices and maintain healthy digestion.

Dr. Kanika Verma
Dr. Kanika Verma is an Ayurvedic physician in India. She studied Ayurvedic Medicine and Surgery at Govt Ayurveda College in Jabalpur and graduated in 2009. She earned additional degrees in management and worked for Abbott Healthcare from 2011-2014. During that period, Dr. Verma used her knowledge of Ayurveda to serve charitable organizations as a healthcare volunteer.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Get in Touch