fbpx

ما هو Bhaishajya Kalpana - مقدمة في صيدلية الايورفيدا

مقدمة صيدلية الايورفيدا

المُقدّمة

اليوم ، يعرف معظم الناس عن أعشاب الايورفيدا مثل اشواغاندا ، شاتافاري. ومع ذلك ، فإن القليل منا على دراية بالعلوم المتقدمة لصيدلة الايورفيدا. أيورشاهد تقول أنه يمكنك استخدام كل مادة في الكون كدواء. والعلم الذي يمكنه تحويل كل مادة إلى دواء هو صيدلية الايورفيدا القديمة - بهايشاجيا كالبانا.

معنى بهايشاجيا كالبانا

ما هي تفاصيل بشاج?

كلمة السنسكريتية بشاج يعني "الشيء الذي يزيل الخوف من الاضطرابات". إن استخدام كلمة "الخوف" مثير للاهتمام للغاية، لأنها تشير إلى أ علاج الايورفيدا الشامل; علاج يعمل على المستوى الجسدي والنفسي. لذلك، بشاج لديها طيف واسع جدا. قد يكون مستحضرًا عشبيًا أو علاجًا للأمراض الجسدية ؛ أو حتى التأمل أو الاستشارة أو ترديد المانترا للاضطرابات النفسية!

إلى جانب ذلك ، تشير كلمة "الخوف" أيضًا إلى المنع. يوفر نظام الرعاية الصحية الذي لا تشوبه شائبة وقاية فعالة ، وبالتالي يقضي بنجاح على "الخوف" من الاضطرابات.

ما هي تفاصيل كالبانا?

كلمة السنسكريتية كالبانا تعني "خيال أو إبداع". يشير أيضًا إلى التصميم أو الإستراتيجية أو الحرفة أو الطريقة. في الايورشاهد إطار العمل، كالبانا هو مشروع أو خطة علاج في سياق المرض ونوع الجسم وعوامل أخرى متعددة.

لذلك فإن الكلمة كالبانا يشير (التصميم) إلى نظام العلاج الفريد لجميع الأفراد. مثل الطريقة التي يصمم بها المهندس المعماري هيكلًا بناءً على المتطلبات والمواد المتاحة والموقع ؛ بالمثل ، أ فيديا (طبيب الأيورفيدا) يصمم حلاً علاجيًا وفقًا للحالة الصحية للمريض. ومنذ الحل العلاجي هو أ كالبانا (التصميم الإبداعي) ، يمكن للطبيب أن يكون مبتكرًا في عملية الشفاء الشاملة! يحول هذا الإبداع صيدلية الأيورفيدا بأكملها إلى فن.

الكلمتان المذكورتان أعلاه تجتمعان معًا لإنتاجهما بهايشاجيا كالبانا - خلق شيء يقضي على الخوف من الاضطرابات. لذا، بهايشاجيا كالبانا هو العلم ، أو بالأحرى فن تصميم العلاجات في أيورشاهد.

ما هي تفاصيل بهايشاجيا كالبانا?

ما هو بهايشاجيا كالبانا

نبذة عامة

بهايشاجيا كالبانا هو العلم لتصميم العلاج الأنسب للمريض. يمكن أن يكون هذا العلاج أي شيء ، حبوب منع الحمل أو جلسة استشارية.

أهمية الطب

شراك سامهيتا يتحدث عن مفهوم مثير للاهتمام للغاية تشيكيتسا تشاتوشبادا (أطراف العلاج الأربعة). هذه الأطراف الأربعة هي - الطبيب ، وهيكل الشفاء ، والممرضة ، والمريض.

  1. الطبيب
  2. استراتيجية الشفاء / الطب
  3. الممرضة
  4. المريض

هذه الركائز الأربع لها خصائص محددة تجعلها مناسبة أو غير مناسبة للعلاج الناجح.

الطبيب هو الجزء الحاسم في العلاج لأسباب واضحة. أيورشاهد يقول إن الطبيب المتميز يمكنه درء حتى احتمال حدوث اضطراب ؛ وعلاج المريض بمساعدة الطعام والهواء والماء فقط.

لكن الأطباء المتميزين نادرون. ومع ذلك ، فإن التحضير العام للأدوية عالية الجودة أكثر قابلية للتطبيق. لذلك ، تصبح الأدوية أداة الشفاء الأساسية في معظم الحالات.

يقول المثل الإقليمي إن الطبيب بلا دواء كالجندي بالسيف أو الملك بلا صولجان. إذا كان الطبيب هو روح العلاج الأيورفيدا، الأدوية تشكل جسمه.

نبذة عامة

مع وجود الأطباء والممرضات ذوي الخبرة المتوسطة ، أو المرضى الذين لديهم إرادة أقل لاتباع بروتوكول العلاج ، فإن الأدوية أو استراتيجية الشفاء هي عامل الشفاء الحاسم.

بهايشاجيا كالبانا - فن العلاج

أنا أتصل بهايشاجيا كالبانا فن ، لأنه لا يتبع قواعد وإرشادات صارمة. جسم الإنسان نظام ديناميكي ، ولكل شخص عقل وجسم فريد. لذلك ، يمكن لطبيب أو صيدلي أيورفيدا أن يكون مبدعًا أثناء ابتكار دواء أو علاج أو خطة علاج ؛ مخصص بالكامل لاحتياجات المريض.

لا عجب أن نصوص الايورفيدا القديمة شراك سامهيتا وصف 128 فئة متميزة من المستحضرات الطبية. يحث الأطباء على أن يكونوا مبدعين واكتشاف المزيد من الاختلافات. وهذا نص واحد على الطب الايورفيدا العام الذي نتحدث عنه! تصف النصوص القديمة مناهج علاجية جديدة أكثر تقدمًا بكثير من نهج اليوم "مقاس واحد يناسب الجميع".

أيورفيداشاهد لديها ثمانية فروع متميزة مثل الطب العام ، والجراحة ، وعلم السموم ، وما إلى ذلك ، ولكل فرع خاص به بهايشاجيا كالبانا!

نبذة عامة

يرتفع التنوع الهائل لخيارات العلاج والجوانب الصحية بهايشاجيا كالبانا من العلم إلى فن الشفاء.

بهايشاجيا كالبانا - الأصل والتاريخ

تاريخ ال بهايشاجيا كالبانا يبدأ بـ فيداس. في ريجفيدانجد أقدم ترنيمة طبية في تاريخ البشرية. هذه الترنيمة تشيد بفن الصيدلة. انها تقول -

يحتاج الطبيب إلى أدوية لأن الملك يحتاج إلى مجلس. فقط من يعرف الطب هو معالج ومدمّر للأمراض بالمعنى الحقيقي. " العاشر ماندالا (10-97)

فيدايذكر العديد من النباتات الطبية وفوائدها. فمثلا، ريجفيدا وحده يتحدث عن 107 أعشاب طبية -

ولدت النباتات السمراء في العصور القديمة ، قبل الآلهة بثلاثة عصور ؛ الآن سوف أتأمل في أشكالهم المائة والسبعة ". ريجفيداالعاشر ماندالا (10-97)

نجد أيضًا أول تصنيف نباتي للتاريخ البشري في فيداس. الاكبر فيدا, ريجفيدا يصنف النباتات إلى ثلاث فئات - فريكشا (الأشجار)، أوشاد (الأعشاب الطبية) ، و فيرود (أعشاب طفيفة).

بعض النباتات الهامة المذكورة في فيداهي -

  • ريجفيدا - كرنج ، بلاش ، خضر ، بيبالي ، أولا ، دورفا ، أبامارج ، فلك إلخ
  • Yajurveda - مونج (الحمص الأخضر)، أوراد (العدس الأسود) ، السمسم ، بريانجووالشعير وما إلى ذلك.
  • Atharva شاهد - بيلفا ، جوجولو ، أرك ، تيل ، أرجون ، الشعير إلخ.

تحتوي السوترا الفيدية على خصائص طبية مشفرة للنباتات وطرق استخدامها. فيما يلي بعض الأمثلة المختارة من ريجفيدا حول برنامج كوشتا شجرة.

كوشتا (جذر القسط الهندي - Saussurea lappa)

"يا عشب الذي سمي كوشتا! أنت تنمو في الجبال. انزل هنا من الجبال لكي تشفي المرض.

"أوه، كوشتا مصنع! اجعل هذا المريض يجلس. اجعله يتمتع بصحة جيدة وإزالة مرضه ".

الكل فيداتساهم في صيدلية الايورفيدا. ومع ذلك ، الرابع فيدا Atharva فيدا هو المصدر الأساسي لـ بهايشاجيا كالبانا. بالتالي، Atharva فيدا ويسمى أيضا بهايشاجيا فيدا.

"لقد ولدت من الآلهة. عشب سوما هو صديقك. انت مثل نسمة الحياة. تشفي من أمراض العين. امنح هذا المريض السعادة ". Atharva فيدا، كاندا 5

هناك الكثير من التفاصيل المثيرة للاهتمام حول النباتات الطبية في فيداس. إنني أتطلع إلى تغطية هذه التفاصيل في المدونات المستقبلية.

نبذة عامة

بهايشاجيا كالبانا يستمد أساسياته من الأربعة فيداق ، خاصة. Atharva فيدا. لهذا السبب Atharva فيدا يسمى أيضا بهايشاجيا فيدا.

بهيشاجيا كالبانا - المبادئ الأساسية

كل شيء دواء

فيداينص على أن الطب هو أي شيء يدمر الاضطرابات. لذا ، أي شيء ، من نبات إلى اهتزاز صوتي (تعويذة) أو ياغيا (التضحية بالنار) يمكن أن تكون دواء. ومع ذلك ، فإن التركيز الحالي بهايشاجيا كالبانا هي مستحضرات مادية من نباتات ، معادن ، معادن ، إلخ. الطب الطبيعي ملموس أكثر وأسهل في الاستخدام بالنسبة للطبيب العادي.

المفهوم الأساسي لـ بهايشاجيا كالبانا هو - يجعل الأعشاب صالحة للاستعمال كأدوية. كل مادة موجودة في الكون هي دواء بشرط معالجتها بشكل صحيح. و بهايشاجيا كالبانا هو علم تحويل كل شيء إلى دواء.

على سبيل المثال، أدوية الايورفيدا استخدام بعض الأعشاب شديدة السمية مثل البيش (فاتسنابه) ، بمناسبة الجوز (بهلاتاكا) ، إلخ. ولكن تتم معالجة هذه الأعشاب لإحداث تأثير مفيد على الجسم. مثال آخر هو Ark أو Maddar الهندي. ينتج مادة اللاتكس السامة. لكن هذا اللاتكس يستخدم في مستحضرات الايورفيدا لاضطرابات الجلد. تستخدم أدوية الأيورفيدا أيضًا سموم الثعابين للأغراض الطبية.

هذا هو فن الصيدلة. مثل الطريقة التي يمكنك من خلالها رسم صورة باستخدام الطباشير الملون وكذلك الفحم ؛ وبالمثل ، يمكنك صنع دواء من أعشاب صالحة للأكل وكذلك من السموم. بهايشاجيا كالبانا يوفر إمكانيات غير محدودة لطبيب حكيم.

نبذة عامة

بحسب أيورشاهد، كل مادة موجودة في الكون لديها القدرة على أن تكون بمثابة علاج لبعض الاضطرابات.

التوافق هو المفتاح

بهايشاجيا كالبانا هو فن الخلق متوافق والاستعدادات الفعالة على سبيل المثال - ابتكار أدوية الأطفال. لا فائدة من الدواء إذا لم يرغب المريض القاصر في تناوله. لذلك ، أيورشاهد يصف أدوية محلاة أو لذيذة للأطفال.

يشير هذا البيان إلى جميع جوانب التوافق. على سبيل المثال ، يجب أن يكون الدواء -

  • الطُرق الفعّالة
  • ذو صلة (اضطراب ، نوع الجسم ، مرحلة المرض ، العمر ، إلخ)
  • مستهلك (لمرضى الشلل وما إلى ذلك)
  • متوفر بسهولة
  • بأسعار معقولة

هناك العديد من عوامل التوافق الأخرى. وأهميتها تتغير باستمرار من فرد إلى آخر.

نبذة عامة

أيورفيداشاهد يقول أن الدواء / العلاج يجب أن يكون متوافقًا مع جميع العوامل - المريض ، الاضطراب ، التوفر ، إلخ.

طب الغذاء

أيورفيداشاهد التي تقول الغذاء هو الدواء الأول. المثل الايورفيدا الشهير فيديا يقول Lolimb Raj - الشخص الذي يأكل طعامًا جيدًا لن يحتاج أبدًا إلى دواء ، لكن الشخص الذي يأكل طعامًا خاطئًا لن يستفيد أبدًا من أي دواء. يبدأ علاج الأيورفيدا المثالي بالطعام وليس بالأدوية.

ولذلك، بهايشاجيا كالبانا يبدأ بإنتاج الغذاء العلاجي. يهدف إلى إنتاج غذاء يمكنه الوقاية من الأمراض ، قبل صنع أدوية للاضطرابات. وهذا النهج الاستباقي تجاه "الحفاظ على الصحة" هو جمال أيورشاهد. إنه يتجاوز الوقاية.

على سبيل المثال ، الصيدلة الوقائية (ذات الصلة بـ راسايانا شاسترا أو علم تجديد شباب الأيورفيدا) الأطعمة الوقائية الموسمية مثل سمسم لادو (كرات السمسم المحلاة) في الشتاء ، أو ساتو (محمص شعير وبنغال جرام) صيفاً. تساعد هذه الأطعمة الموسمية الجسم على الحفاظ على التوازن من خلال التغيرات الموسمية.

نبذة عامة

وفقًا الأيورفيدا، الغذاء هو الدواء الأول. نحن ما نأكله. وبالتالي ، بدون تعديلات غذائية ، لا يمكننا علاج أي اضطراب.

الطب التأسيسي - القضاء على السبب

الأدوية الحديثة لها نظرة مختلفة تمامًا تجاه الطب. تحتوي معظم اضطرابات نمط الحياة على أدوية لا تنتهي أبدًا ، على سبيل المثال ، أدوية السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، والغدة الدرقية ، وما إلى ذلك. لذا ، فإن الأدوية موجودة لتبقى وتزداد ، وليس لعلاج الاضطرابات.

ومع ذلك ، أيورشاهد له منظور مختلف حول دور الأدوية.

وفقًا أشاريا سوشروت ، نيدان باريفارجانام أو القضاء على العوامل المسببة هو العلاج الأساسي الذي لا غنى عنه. أشاريا سوشروت يدعي أن القضاء فقط على السبب هو أ علاج كامل.

حتى أفضل أدوية الايورفيدا تفشل في إحداث التأثير المطلوب إذا لم يكن المريض قادرًا على اتباع روتين النظام الغذائي ونمط الحياة الموصى به.

لذلك ، فإن الأدوية مهمة ، لكنها ليست عامل العلاج الأساسي. ومع ذلك ، فإنهم يكتسبون أهمية قصوى عندما لا يكون الطبيب والممرضة ماهرين ، أو عندما لا يكون المريض مستعدًا أو قادرًا على اتباع قيود النظام الغذائي ونمط الحياة.

نبذة عامة

Nidan parivarjanam أو القضاء على السبب هو أحد مبادئ العلاج الأساسية في Ayurشاهد. بدون إزالة السبب ، لا يمكنك الوصول إلى راحة دائمة.

تيك اواى

بهايشاجيا كالبانا هو فن تصميم إستراتيجية شفاء شاملة ومخصصة للمريض. إنه علم ذو إمكانيات هائلة. وهذا الامتداد الهائل لخيارات الشفاء في ربيع إبداع الشفاء. هكذا، بهايشاجيا كالبانا هو فن الشفاء.

بعض المبادئ الأساسية لـ بهايشاجيا كالبانا هم -

  • يمكن أن يصبح كل شيء علاجًا لشيء ما
  • يجب أن يكون العلاج شاملاً ومتوافقًا
  • الغذاء هو الطب الأساسي
  • يجب عليك إزالة العوامل المسببة للعلاج الكامل.

هذه المعلومات حول بهايشاجيا كالبانا أشبه بخدش على سطح جبل ضخم. ومع ذلك ، فهي نقطة جيدة للبدء. آمل أن يساعدك ذلك على فهم المدونات المستقبلية.

في المدونة التالية ، دعونا نستكشف الصفات الأربع الأساسية للطب التي تحدد نجاح أو فشل العلاج.

هل أنت مستعد لإطلاق العنان لإمكانات الأيورفيدا المذهلة؟ سجل في موقعنا دورة شهادة الأيورفيدا وانغمس في عالم من العلاج الطبيعي والرفاهية. اكتسب رؤى عميقة في مبادئ وتقنيات الأيورفيدا ، وتعلم كيفية تسخير قوتها لتعزيز الصحة والحيوية المثلى. اتخذ الخطوة الأولى نحو مهنة مرضية أو نمو شخصي من خلال الانضمام إلينا اليوم!

د. كانيكا فيرما
الدكتورة كانيكا فيرما هي طبيبة أيورفيدا في الهند. درست طب الايورفيدا والجراحة في كلية الأيورفيدا الحكومية في جابالبور وتخرجت في عام 2009. حصلت على درجات إضافية في الإدارة وعملت في أبوت للرعاية الصحية من 2011-2014. خلال تلك الفترة ، استخدمت الدكتورة فيرما معرفتها بالأيورفيدا لخدمة المنظمات الخيرية كمتطوعة في مجال الرعاية الصحية.

ردود

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

  • هذا الحقل لأغراض التحقق من صحة وينبغي أن تترك دون تغيير.

اتصل على WhatsApp